اخبار وثقافة

بمشاركة الفائزين بجائزة نوبل.. تفاصيل مهرجان أوبيدوس الأدبى 2022 قبل انطلاقه

ثقافة أول اثنين:


سيشهد المهرجان الأدبي الدولي أوبيدوس، فى دورته لعام 2022، والذى من المزمع أن تنطلق فعالياته فى الفترة بين 6 وحتى 16 أكتوبر في البرتغال، هذا العام مشاركة الفائزين بجائزة نوبل في الأدب أولجا توكارتشوك وول سوينكا، تحت شعار “القوة”.


وقد نشرت الكاتبة البولندية أولجا توكارتشوك الحائزة على جائزة نوبل في الأدب عام 2018 كتابها الأول عام 1989 وهو عبارة عن مجموعة شعرية بعنوان “مدن في المرآة” وتوالت بعدها أعمالها الأخرى التى تُرجمت إلى 30 لغة وفازت بالعديد من الجوائز منها جائزة نوبل عام 2018.


أما وول سوينكا فهو أول أفريقي يحصل على جائزة نوبل للآداب عام 1986، وهو مؤلف عدة أعمال روائية ومسرحية ذائعة الصيت مثل “المترجمون الفوريون” و “أكي: سنوات الطفولة” و”الأسد والجوهرة” و “من الأفضل أن أترك الفجر”.


وسيكون لنسخة 2022 من المهرجان التي ستقام ما بين 6 و16 أكتوبر، قسمان هما الملف الشامل، المخصص للوصول إلى الثقافة، وملف آخر عن العلاقة بين التكنولوجيا والأدب.


الحدث الذي سيضم 14 برنامجا للمؤلفين والمناقشات، سيكون ضمن جدوله مساحة مخصصة للكتاب والناشرين مع انتشار الأنشطة في جميع أنحاء قرية منطقة ليريا في نفس الوقت.


وستكون المتاحف والمعارض وأكثر من اثنتي عشرة مكتبة لبيع الكتب مسرحًا للمناقشات والمؤتمرات والمعارض، من بين الأنشطة الأخرى التي لم يتم الإعلان عن جدول أعمالها بعد.


كما سيشمل المهرجان إطلاق الكتب والمناقشات والموائد المستديرة وحفلات التوقيع والمحادثات بين الكتاب والقراء ولم يتم الحدث في عام 2020 بسبب جائحة كورونا، حيث تم استئنافه في عام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى