اخبار وثقافة

مصر والخلافة .. تاريخ المصريين من الفتح العربي وحتى الحرب العالمية الأولى

ثقافة أول اثنين:

على مدى التاريخ كانت علاقة مصر مع الخلافة بأشكالها المتعددة قائمة على التوافقوالخلاف أحيانا، فمنذ جاء الفتح العربي وحتى قيام الحرب العالمية الأولى حدثت في مصر أمور كثيرة، نتوقف عند بعضها:




الفتح العربي 642 ميلادية 


قام عمرو بن العاص، في عهد الخليفة عمر بن الخطاب بفتح البلاد وبسقوط الإسكندرية فى يده سنة 21هـ الموافقة لسنة 642م، عقد مع الروم معاهدة انسحبوا على إثرها من البلاد وانتهى العهد البيزنطى فى مصر.




الأمويون 661-750م


فى سنة 38 هـ سار عمرو بن العاص إلى مصر لضمها لسلطان معاوية بن أبى سفيان، وجهزه معاوية فى ستة آلاف مقاتل، وكان محمد بن أبى بكر واليها المُعين من قبل علي. فاقتتل الفريقان، فانتصر جيش عمرو بن العاص وقتل محمد بن أبى بكر على يد معاوية بن حديج، ثم سار عمرو إلى الفسطاط واستولى عليها فى صفر سنة 38 هـ.  


 


العباسيون 750-935م


 


تأسست الخلافة العباسية فى مصر والتى كانت عاصمتها القاهرة حتى عام (923 هـ/1507م) حيث انتهت بتنازل الخليفة محمد المتوكل على الله عن الخلافة للسلطان سليم ليبدأ عهد الدولة العثمانية.




 العثمانيون 1517-1914م


هاجم السلطان العثمانى سليم الأول المماليك فى آسيا الصغرى لمدة أربع سنوات قبل احتلاله الشام ولم يصمد فرسان قانصوه من المماليك أمام الأسلحة والمدافع العثمانية فى معركة مرج دابق بحلب عام 1516. وهزم طومانباى فى الريدانية قرب القاهرة بصحراء العباسية فى يناير عام 1517 وأعدم طومنباى على باب زويلة بعد القبض عليه. وكان قد حارب سليم قرب المطرية بجوار مسلة عين شمس وكان قد عرض سليم عليه حكم مصر تحت الحكم العثمانى ورفض، بدأ من حينها عصر حكم الدولة العثمانية والذى استمر حتى عام 1914، بإعلان الحماية البريطانية على مصر.


 


 


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى