اخبار وثقافة

إدراج ثلاثة مواقع على قائمة التراث العالمى خلال اجتماع اليونسكو بالرياض

ثقافة أول اثنين:


أعلنت لجنة التراث العالمي، المجتمعة في العاصمة السعودية، الرياض، عن إدراج عناصر جديدة في قائمة التراث العالمي، حيث تم إدراج سلسلة غابات أودزالاكوكوا، الكونغو، وفي مدغشقر تم إدراج غابات أندرفانا الجافة.


أيضا أدرجت لجنة التراث العالمي خليج هالونج، في فييت نام أرخبيل كاتبا، وفى فرنسا، تم إدراج براكين وغابات جبل بيليه وقمم شمال المارتينيك.


الكونغو- سلسلة غابات أودزالا-كوكوا


 


الكونغو- سلسلة غابات أودزالا-كوكوا

 


إنّ هذا الموقع الواسع النطاق خير مثال استثنائي على عملية إعادة انتشار نظم السافانا البيئية في الغابات بعد العصر الجليدي، الأمر الذي يكسبه أهمية بيئية باعتباره بوتقة تنصهر فيها أنواع متعددة من النظم البيئية (مثل الغابات الكونغولية وغابات غينيا السفلى والسافانا). تساهم المجموعة الواسعة من الحدود العمرية عبر طيف تعاقب الغابات في بلورة التنوع البيئي المميز الذي يكتنزه المنتزه، والذي يضم مجموعة واسعة من العمليات البيئية الرائعة. وهو واحد من أهم معاقل أفيال الغابات في وسط أفريقيا، ومعترف به كمنتزه يحتوي على أغنى تنوع من فصائل الرئيسيات في المنطقة.


مدغشقر – غابات أندرفانا الجافة


 


مدغشقر – غابات أندرفانا الجافة

 


غابات أندريفانا الجافة هي توسيع تسلسلي لمساحة “المحمية الطبيعية الكاملة في تسينجي في بيماراها” المدرجة في قائمة التراث العالمي، تتكون من خمس مناطق محمية. تغطي الأجزاء الجديدة تقريباً طيفاً كاملاً من التنوع البيولوجي والتغيرات التطورية داخل الغابات الغربية لمدغشقر من الشمال إلى الجنوب، بما في ذلك الغابات الغربية الجافة والغابات الشوكية الجنوبية الغربية. تكتسي هذه المواقع الجديدة أهمية كبيرة نظراً إلى دورها في حفظ مجموعة مذهلة من التنوع البيولوجي للأصناف المستوطنة والمهدّدة، بما في ذلك أشجار التِّبِلْدِيّ وأشجار الرَّنف، فضلاً عن السلالات التطورية الفريدة مثل طيور الهُذابيات، وهي عبارة عن صنف من الطيور التي يعود تاريخها إلى 54 مليون سنة.

خليج هالونغ – أرخبيل كاتبا
خليج هالونغ – أرخبيل كاتبا


 


فييت نام – خليج هالونغ – أرخبيل كاتبا

 


يضم خليج هالونغ، في خليج تونكين زهاء 1600 جزيرة وجزيرة صغيرة، الأمر الذي يرسم منظراً بحرياً خلاباً لأعمدة الحجر الجيري. وتضم أجزاء الموقع الجديدة العديد من جزر الحجر الجيري وأعمدة الحجر الجيري الشاهقة المرتفعة من البحر، مع الشقوق والأقواس والكهوف المتآكلة التي تشكّل مناظر طبيعية خلابة ورائعة. ويوجد في الموقع سبعة أنواع رئيسيّة من النظم البيئية، وتؤوي المنطقة مجموعة من الأصناف السمتوطنة والمهددة مثل قرد لانجور الأبيض الرأس، وأبو بريص كاتب با تايجر غيكو، والقضاعة الشرقية الصغيرة المخالب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى