اخبار وثقافة

بعد طلب وضع عمود إنارة يعبر عن القاهرة بمدينة براج.. الثقافة ترد

ثقافة أول اثنين:

طالب الباحث المصرى حسام علوان، المسئولين بضرورة المشاركة فى مشروع تصميم كوبرى جديد على نهر فالتافا، من خلال وضع عمود إنارة يعبر عن مدينة القاهرة مثل بقية مدن العالم، ومن جانبا تواصلنا مع المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، الذى رحب بفكرة المشاركة. 


 


وقال محمد أبو سعدة، في تصريحات خاصة لليوم السابع، إن هذا المشروع يعبر عن التبادل بين المدن، لذا وجب توجيه خطابات رسمية من قبل عمدة مدينة براج إلى محافظ القاهرة، من أجل المشاركة فى المشروع. 


 


وأوضح محمد أبوسعدة، أنه لابد من معرفة مواصفات العمود من حيث الارتفاع والشكل وعلاقته بالمكان، مضيفا أن الجهاز ممكن أن يساعد فى الفكرة واختيار الشكل والتصميم لكن التنقيذ لابد مع محافظة القاهرة. 


 


وتابع محمد أبو سعدة، أنه من الممكن أن يتواصل مع محافظ القاهرة للحديث معه فى هذا المشروع، لكن ينبغي معرفة تفاصيل أكثر عن المشروع.


 


وسبق وقال الباحث حسام علوان، أن الفنان التشكيلى التشيكى “كريستوف كنتيرا” الذى يعد من ضمن أهم الفنانين المعاصرين، تواصل معه وقال له أن مدينة براج تقوم بإنشاء كوبرى جديد على نهر فالتافا، وأنه تم الاستعانة بالفنان التشيكى ليقدم التصميم الجمالى، وجاءت له فكرة بأن يضع أعمدة إنارة مختلفة كل واحدة منهم تعبر عن المدينة كنوع من أنواع التحية لكل مدينة منها.


 


وأوضح حسام علوان، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أن الفنان التشيكى طلب منه أن يختار عمود إضاءة يمثل مدينة القاهرة ليضع على كوبري براج الجديد، مضيفا أنه عندما تحدث مع كانتيرا علم أن مدنا عدة وافقت على المشاركة في المشروع وتبرعت بالعمود.


 


وتابع حسام علوان، أنه لم يكن على صلة بشخص مسئول عن هذا الأمر ليتحدث معه عن هذا المشروع وعن كيفية اختيار عمود الإنارة المناسب الذى يعبر عن القاهرة ويليق بهذا الحدث الكبير. 


 


وطالب حسام علوان، من أي شخص يعرف مسئولا يمكن أن يساعده في تمويل شراء العمود وشحنه إلى براج، بأن يتواصل معه، مضيفا أن هذا الأمر أقل شيء من الممكن أن تقدمه القاهرة لهذا المشروع في براج. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى