اخبار وثقافة

أول سيرة ذاتية مكتملة لمارتن لوثر كينج فى كتاب جوناثان إيج

ثقافة أول اثنين:

يعتبر مارتن لوثر كينج واحدا من أبرز الشخصيات الأمريكية فى القرن العشرين وهو ما دفع الكاتب الأمريكى جوناثان أيج صاحب كتب السيرة الذاتية إلى تأليف كتاب عنه يتتبع أسرار رمز الحقوق المدنية فى الستينيات من القرن العشرين مقدما صورة معاصرة لمارتن لوثر كينج.


 


 يقدم جوناثان أيج فى كتابه مارتن لوثر كينج القائد، الواعظ، الخطيب، الزوج، الأب، الشهيد، الإنسان بعيدا عن أي هالة ميلودرامية ولكن من زاوية إنسانية قل تناولها فى السرديات من هذا النوع.


 


وقد حصل كتاب سيرة مارتن لوثر كينج الذى صدر مؤخرا على لقب الكتاب الأكثر انتظارا لعام 2023 من قبل واشنطن بوست الأمريكية لكن ما هو الجديد الذى يجعل هذا الكتاب الأكثر انتظارا؟ الجديد هو أنه أول سيرة ذاتية كاملة منذ عقود لحياة رائد الحقوق المدنية الأمريكى.


 


وتتضمن أول سيرة ذاتية مكتملة منذ عقود لرمز الحقوق المدنية مارتن لوثر كينج جونيور لأول مرة ملفات مكتب التحقيق الفيدرالى الأمريكي FBI والتى رفعت عنها السرية مؤخرًا ما يقدم صورة كاشفة الجديدة للواعظ والناشط الذي هز العالم.


 


يعطينا كاتب السيرة الذاتية الأكثر مبيعًا وجهة نظر حميمة للإنسان الشجاع والمضطرب عاطفياً في كثير من الأحيان الذي طالب بالاحتجاج السلمي لحركته ولكن نادرًا ما كان في سلام مع نفسه.


 


 لقد ألقى الكتاب ضوءًا جديدًا على أصول عائلة مارتن لوثر كينج بالإضافة إلى العلاقات المعقدة بين مارتن لوثر كينج وزوجته ووالده وزملائه الناشطين فى مجال حقوق الإنسان وهو ما قاده إلى إعطاء نظرة عاملة عن المشهد فى أمريكا خلال مرحلة الستينات من القرن العشرين. 


 


يكشف كتاب سيرة كينج عن خفايا نفسية رجل يتصارع مع هشاشته الإنسانية ومزاجه المظلم ، وعن مواطن تطارده حكومته ، وعن رجل مصمم على النضال من أجل العدالة حتى لو ثبت أنها قتال حتى الموت. 


كما يتتبع جوناثان أيج فى هذا الكتاب سيرة حياة مارتن لوثر كينج وكأنها رواية بدءا من سنوات الطفولة فى الفصل الدراسي إلى المنبر إلى شوارع برمنجهام وسيلما وممفيس حيث أعاد بشكل كبير إنشاء رحلة رجل أعاد صياغة العلاقات العرقية الأمريكية بالإضافة إلى كونه العزاء الأكبر لشهداء الوطن من وجهة نظر جوناثان إيج مؤلف الكتاب.


 


في هذه السيرة الذاتية التاريخية، يرسم إيج لوحة لأحد رموز عصرنا: مفكر عميق، واستراتيجي لامع، وراديكالي ملتزم قاد واحدة من أعظم الحركات في التاريخ، والذي لا تزال مطالبه بالعدالة العرقية والاقتصادية ملحة اليوم كما كانت في حياته.


 


يذكر أن جوناثان إيج صحفي أمريكي بارز وكاتب سيرة لعدد من الشخصيات المؤثرة وقد ألف خمسة كتب يبرز من بينها كتاب علي: حياة وهو سيرة حياة الملاكم الشهير محمد على كلاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى