اخبار وثقافة

ندوة لمناقشة الكتاب الأخير للفيزيائى ميتشيو كاكو “معادلة الإله”.. اعرف التفاصيل

ثقافة أول اثنين:


تنظم دار آفاق للنشر، بثًا مباشرًا لمناقشة الكتاب الأخير للفيزيائي ميتشيو كاكو “معادلة الإله”، الصارد عن الدار، والذى نقله إلى اللغة العربية المترجم مصطفى العدوى، ويناقشه أحمد حسن، وذلك يوم الأربعاء، 14 ديسمبر الجارى، فى تمام الساعة السابعة مساء، وتعقد المناقشة في بث مباشر على “فيس بوك”.


يناقش كتاب معادلة الإله” للفيزيائى ميتشسو كاكو، أغوار مئات السنين من العمل في علم الفيزياء بأسلوب سلس ورشيق ابتداء من علوم العصور القديمة وانتهاء بنظرية الأوتار، أحدث ما توصل له علماء الفيزياء، والتي هي الآن على طاولة العلماء ينظرون لها ببعض التقدير وبالكثير من التشكك..


يعد ميتشيو كاكو هو أحد أهم علماء الفيزياء النظرية في العصر الحالي، وهو أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة مدينة نيويورك، ومؤسس مشارك لنظرية مجال الأوتار، ومؤلف العديد من الكتب العلمية المشهود لها على نطاق واسع، والأكثر مبيعا.


في سبيل البحث عن نظرية كل شيء، المسألة التي أتعبت البشرية خلال كفاحها الطويل مع الطبيعة، لدينا ثلاث جمل لخصت تطور فلسفة الفيزياء وتطور نظرة الإنسانية للكون والحياة. قال أينشتاين ذات مرة: «إن الله لا يلعب النرد مع العالم» ورد عليه بور: «توقف عن إخبار الله بما يجب فعله» أما هوكينج فقد قال: “أحيانًا يرمي الله النرد حيث لا يمكنك العثور عليه”. وفي النهاية أقر هوكينج بأنه ربما كان مخطئا.


ربما أفصحت جملة آينشتاين عن نظرتنا للعالم منذ مهد البشرية، ثم أنتجت الثورة العلمية في بداية القرن العشرين مقولة نيلز بور وهي الثورة التي بدأها آينشتاين نفسه، ثم مع التطور المذهل في الخبرة والتجربة ظهرت مقولة هوكينج، ومازال البحث مستمرا.


يشار إلى أن مصطفى العدوي، مهندس كهرباء وحاصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية، له عدد من الأبحاث في مجالات الهندسة والطاقة، المشرف السابق لفريق الفيزياء والفلك والهندسة بمبادرة «أنا أصدق العلم»، له 200 مقال علمي مترجم. صدرت ترجمته لكتاب نيلز بور «فيزياء الكم والمعرفة الإنسانية » عن دار آفاق.


أحمد حسن: كبير محرري النسخة العربية من مجلة ساينتفيك أمريكان، كاتب مصري مهتم بقضايا العلوم والتنمية، عمل سابقا كمدير تحرير لعدد من المواقع الإلكترونية، ومسؤول إعلامي سابق ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. تخرج من كلية العلوم جامعة عين شمس قسم الكيمياء وحصل على جائزة عبدالله المبارك الصباح الكويتية في تبسيط العلوم. حصل على دبلوم الترجمة الأساسية ودبلوم الترجمة الإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة .


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى