اخبار وثقافة

قبل بيع 10 آلاف رسالة من أرشيفه.. تعرف على نصائح ريلكه للشعراء الشباب

ثقافة أول اثنين:

يشهد سوق المزادات العالمية عرض أكثر من 10 آلاف رسالة من أرشيف الشاعر النمساوى الشهير راينر ماريا ريلكه، للبيع بالإضافة إلى ما يقرب من 8800 رسالة من مراسليها، و470 كتابًا مشروحًا، و131 رسمًا غير منشور، وحتى أكثر من 300 صورة “لجميع مراحل حياته”.


 


وفى هذا السياق، نتعرف معا على كتاب “رسائل إلى شاعر شاب” الذى يتضمن نصائح “ريلكه” والذى سبق وأن أصدرت دار الكرمة للنشر، فى القاهرة، ترجمة عربية له، والذى تتمثل نصائحه فى الكتابة والحب والشهوة والمعاناة وطبيعة النصيحة نفسها.


 


فى كتابه يؤكد راينر ماريا ريلكه، الذى ولد فى مثل هذا الشهر، وتحديدا فى الرابع من ديسمبر لعام 1875، ورحل عن عالمنا فى نفس الشهر، وتحديدا فى يوم 29 ديسمبر 1926، على أن السخرية.. سلاح ذو حدين، والتى تعد بمثابة النصيحة الأهم لشباب الشعراء الباحثين عن أنفسهم فى بداية مشوارهم الأدبى.


 


ويوضح راينر ماريا ريلكه للضابط الشاب الباحث عن موهبة كتابة الشعر بداخله، كيفية التعامل مع حس السخرية فى العملية الإبداعية، فيحذره شاعر ألمانيا الأعظم، إذا يقول له:


 


السخرية: لا تتركها تسيطر عليك، وخاصة فى اللحظات التى يغيب فيها الإبداع. أما فى لحظات الإبداع فحاول أن تستغلها، بوصفها وسيلة إضافية لفهم الحياة. إذا استخدمتها بنقاء فستظل نقية ولن يكون عليك أن تخجل منها. وإذا شعرت أنك ألفتها أكثر مما ينبغى، فاخش تلك الألفة المتزايدة وأدر دفتك صوب أمور عظيمة وجادة تبدو السخرية أمامها ضيئلة وعاجزة.


 


ويقول راينر ماريا ريلكه: ابحث عن أعمال الأشياء، فهناك لا يمكن أن تسقط السخرية أبدا. وعندما تقترب من حافة ذلك الأمر الكبير، اختبر فى الوقت ذاته إذا كانت طريقة الفهم هذه تنبع من ضرورة كامنة فى كيانك. لأنها تحت تأثير الأمور الجادة إما ستغيب عنك “إذا كانت شيئا عارضا”، وإما ستصبح “إذا كانت فعلا متأصلة فيك” أقوى، لتتحول إلى أداة جادة تندرج فى سلسلة الوسائل التى عليك أن تصيغ بها فنك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى