اخبار وثقافة

نوبل تحتفل بميلاد ويليام فوكنر الـ125 وتسأل: من سيفوز بالجائزة هذا العام؟

ثقافة أول اثنين:


احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد الكاتب الأمريكي الشهير ويليام فوكنر، الحائز على جائزتها للآداب فى عام 1949، وسألت جمهورها: من الذى سيفوز بالجائزة هذا العام؟

 


وأشارت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات “تويتر” إلى أن الكاتب الأمريكى ويليام فوكنر، حصل على جائزة الآداب وذلك لمساهمته القوية والفريدة من الناحية الفنية في الرواية الأمريكية الحديثة.


 


ويليام فوكنر (25 سبتمبر 1897 – 6 يوليو 1962) كاتب أمريكي حائز على جائزة نوبل، من مدينة أوكسفورد بولاية ميسيسيبي. كتب رواياتٍ وقصص قصيرة ونصوص سينمائية والشعر ومقالات ومسرحية، يُعرف بالدرجة الأولى لرواياته وقصصه القصيرة التي كان مسرحها مقاطعة يوكنا باتاوفا الخيالية، المستنِدة إلى مقاطعة لافاييت بولاية ميسيسيبي حيث أمضى معظم حياته.


 


ويعد فوكنر واحدا من أشهر الكتّاب في الأدب الأمريكي عمومًا والأدب الجنوبي على وجه التحديد. برغم أن أعماله كانت قد نُشِرت منذ عام 1919 وغالبًا خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين، وصلت شهرة فوكنر إلى ذروتها عند نشر مؤلف مالكولم كاولي فوكنر المحمول وفوزه بجائزة نوبل في الأدب عام 1949، ما جعله مسيسيبي المولد الوحيد الحائز على جائزة نوبل. حاز اثنان من أعماله، حكاية خرافية (1954) وروايته الأخيرة الريفرز (1962)، على جائزة بوليتزر عن فئة الأعمال الخيالية. في عام 1998، صنّفت شركة موديرن لايبرري روايته لعام 1929 الصخب والعنف في المرتبة السادسة ضمن أفضل مئة رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين، شملت القائمة أيضًا بينما أرقد محتضرة (1930) وضَوء في آب (1932). وتظهر أبشالوم أبشالوم في قوائم مشابهة.


 


وليام فوكنر


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى