Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

سعيد مرزوق حاصد الجوائز.. فى صالون كلام فى السيما بمركز الإبداع

ثقافة أول اثنين:


يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، الأمسية الجديدة بعنوان “سعيد مرزوق حاصد الجوائز”، التى تندرج تحت أمسيات صالون “كلام في السيما”، مع المخرج أشرف فايق، وذلك في الثامنة مساء الخميس (11 يوليو) بسينما مركز الإبداع الفني.


ويشار إلى أن سعيد مرزوق مخرج وكاتب مصري، ولد عام 1940 م، وتربى في أسرة فقيرة، وتحمل عبء المسئولية في سن صغيرة نتيجة لموت والده، وعمل في الإذاعة الأوروبية، وكان مهتمًا أيضًا بالموسيقى، فعمل في إعداد البرامج الموسيقية، ثم انتقل للعمل بالتليفزيون المصري، فأخرج أغنية “أنشودة”، ثم كتب وأخرج فيلم “أعداء الحرية”، وشارك به في مهرجان “ليبزغ” الألماني، وحصل على الجائزة الثانية في هذا المهرجان، ثم تلاه بفيلم “الطبول” الذي نال عنه جائزة الدولة في الإخراج والتصوير والمونتاج في ذلك العام.


كما اتجه بعد ذلك لإخراج أول أفلامه الروائية الطويلة “زوجتي والكلب” عام 1971، قام بإخراج فيلمين قصيرين مدة كل منهما خمس دقائق، وكان عمله الثالث هو إخراجه لأغنية (أنشودة السلام) ومدته عشر دقائق، والذي أختير كأحسن عمل تليفزيوني لعام 1965.


بعد ذلك قدم فيلمه التسجيلي (أعداء الحرية عام1967) وشارك به في مهرجان “ليبزج” الألماني، وحصل على الجائزة الثانية في هذا المهرجان، ثم قدم فيلم (طبول عام 1968) ونال أيضاً جائزة الدولة في الإخراج والتصوير والمونتاج في ذلك العام. كما أنه قام بإخراج فيلم (دموع السلام عام 1970) الذي أختير كأفضل فيلم عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وجميع هذه الأعمال الفنية قد أكسبت سعيد مرزوق خبرة سينمائية، أخرج عددًا من المسلسلات مثل مسلسل “ابن سيناء”، ومسلسل “صقر قريش”،وتوفي في سبتمبر 2014 بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 74 عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى