Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

دار مزادات عالمية تعرض صقر برونزى مصري للبيع بـ 350 ألف إسترلينى

ثقافة أول اثنين:


أعلنت دار كريستيز للمزادات، عن بيع تمثال صقر برونزي مصري يعود تاريخه للفترة البطلمية، 664-30 قبل الميلاد، ويبلغ ارتفاع التمثال (31.1 سم)، بمبلغ تقديرى يتراوح ما بين 250 إلى 350 ألف جنيه إسترلينى، بمزاد التحف القديمة المقرر إقامته في لندن يوليو المقبل.




وبحسب ما ذكرته دار المزادات، التمثال عبارة عن طائر مجوفً ومخالبه منتشرة وأجنحته المغلقة تتقاطع مع ذيله الطويل، تم قطع تفاصيل الريش وتم تصميم الرأس بشكل طبيعي مع حواجب مضلعة وعينين محدبتين محاطتين بأغطية محددة وغطاء مدبب.




علامات الوجه المميزة غائرة، والمنقار معقوف بشكل حاد، توجد فتحة في الجانب السفلي لإدخال المومياء أو النذر المفقود ، والتي من المفترض أنها كانت مختومة بالجص.


تاريخ العصر البطلمى في مصر


أصبحت مصر جزءاً من الإمبراطورية المقدونية بعد انتصار الإسكندر الأكبر على الملك الفارسى دارا الثالث فى 332 ق م، وبعد موت الإسكندر  فى 323 ق. م وتقسيم تركته من أقاليم بين قواده، آلت مصر لحكم بطليموس الأول “سوتير” الذى جعل من مصر مملكة مستقلة تعرف باسم دولة البطالمة.


استكمل بطليموس الأول بناء عاصمة مصر الجديدة “الإسكندرية”، كما بدأ فى بناء منارة الإسكندرية وجمع كل من الكهنة المصريين والإغريق من أجل تأسيس عقيدة جديدة توحد المصريين والإغريق سوياً، وفى عهد خليفته بطلميوس الثانى ازدهرت الفنون والعلوم وتم إنشاء مكتبة الإسكندرية القديمة التى كانت أكبر مكتبات العالم القديم، مما أدى تدفق العلماء والمفكرين الإغريق إلى مصر وزادت بها التعددية الثقافية ودمجت حضارة الإغريق الجديدة مع الحضارة المصرية القديمة.


كما تم إنشاء مستوطنات يونانية مختلفة فى مصر خلال العصر البطلمى لتكون مناطق مركزية رئيسية للمواطنين الإغريق الذين جائوا إلى مصر بثقافتهم وتقاليدهم مثل “بطلمية” فى صعيد مصر و”فيلادلفيا” بالفيوم  و”نقراطيس” التى كانت أول مستوطنة يونانية ومركزاً للتجارة بين المصريين واليونانيين فى الدلتا والتى أنشئت خلال العصر المتأخر، كما ذكرت وزارة السياحة والآثار، أما فى العاصمة القديمة منف قام المستوطنون اليونانيون بتأسيس مستوطنتهم حول المعبد الرئيسى لبتاح بأوائل العصر البطلمى.


وانتهى حكم البطالمة فى مصر نهاية مفجعة عندما هزمهم الرومان فى معركة أكتيوم 31 ق.م، مما أدى إلى انتحار الملكة كليوباترا السابعة وقتل ابنها، بطليموس قيصرون الخامس عشر.


صقر برونزى مصر من العصر البطلمى


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى