Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

مسلسل عتبات البهجة الحلقة 4.. أصل المثل الشعبى الطيور على أشكالها تقع

ثقافة أول اثنين:


 

وشهدت أحداث مسلسل عتبات البهجة الحلقة 4 حوارا بين الفنان يحيى الفخرانى والفنانة جومانا مراد، وفى سياق الحديث ذكر “بهجت” يحيى الفخرانى  المثل الشعبى “الطيور على أشكالها تقع”، ويقول  متخصصون التراث الشعبى إن هذا المثل يعود للقرن الـ 16.


 


كما يذكر أن الكاتب وليام تيرنر استخدم نسخة من هذا المثل في كتابه للكوميديا الساخرة عن الكاثلوكي المهذب “إنقاذ الثعلب الروماني”، “الطيور من نوع ولون واحد دائما ما تطير مع قطيع واحد”.


 


كما يشار إلى معنى هذه المقولة، هو أن الطيور على أشكالها أو أمثالها تقع أي تحد وتنزل، أي على شبيهاتها في العيش وفي الوزن وفي التغريد والتناسل والتوليد وعلى بني جنسها في لعبها وفي حسها.


 


وشهدت أحداث مسلسل عتبات البهجة الحلقة 3 قيام عرفان (صلاح عبد الله) بالشكوى إلى بهجت (يحيى الفخرانى) من تصرفات تاجر سوق الجمعة، ويطلب من بهجت مرافقته للسوق، ويخبره بهجت أنه بحاجة للاستماع لأم كلثوم برفقة لبنى “صفاء الطوخي”، حتى “يفصل” دماغه.


 


وأثناء وجوده في المنزل يفاجأ بهجت بمحضر جديد وطلبه في القسم بسبب مشكلة التهرب الضريبى، مما يسبب له صدمة، لتنتهى أحداث الحلقة على ذلك.


 


كما شهدت الحلقة الثالثة من المسلسل خروج يحيى الفخرانى من السجن، بعد دخوله خلال أحداث الحلقة الماضية بسبب جومانا مراد، فضلا عن خروج جومانا بعده بفترة بسبب عدم مقدرتها على دفع كفالة 50 ألف جنيه، فضلا عن قيام عمر (خالد شباط) بدخول مجال عمل الديب ويب، وخلافاته مع جده طوال الوقت بسبب اختلاف وجهات نظرهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى