اخبار وثقافة

نوبل تحتفل بالراحلة لويز جلوك الحائزة على جائزة الأدب بنشر قصائدها.. فيديو

ثقافة أول اثنين:


احتفت جائزة نوبل العالمية، بالشاعرة الأمريكية الراحلة لويز جلوك، الحائزة على نوبل للأدب لعام 2020، والتى رحلت عن عالمنا منذ أيام، بنشر عدد من مقاطع الفيديو لها وهى تقرأ قصائدها عبر موقع الجائزة الرسمى.


وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر موقعها الرسمى: إننا نتذكر لويز جلوك (1943-2023) الحائزة على جائزة نوبل فى الأدب وهى تقرأ قصيدتها “الخشخاش الأحمر” من ديوان “السوسن البري”.




وأشارت جائزة نوبل العالمية، إلى أن الشاعرة الأمريكية لويز جلوك، حصلت على جائزة نوبل وذلك “لصوتها الشعري الواضح الذي يجعل الوجود الفردي عالميًا بجماله الصارم”.


كانت الشاعرة لويز جلوك، قد رحلت عن عالمنا يوم 13 أكتوبر 2023، عن عمر ناهز الـ80 عامًا، بعد ثلاثة أعوام، من منحها أشهر وأعلى جائزة أدبية فى العالم، حينما نالت هذه الجائزة، قالت: “فى البداية، أصبت بالذعر، ثم أعتقدت أننى أهلوس، لكن بعد ذلك، كنت أشعر بفخر شديد”.



يشار أيضا إلى أن لويز جلوك فازت بجائزة بوليتزر، والميدالية الوطنية للعلوم الإنسانية، وجائزة الكتاب الوطنى، وجائزة دائرة نقاد الكتاب الوطنى، وجائزة بولينجن وقد ولدت جلوك بمدينة نيويورك فى 1943، وتوفيت فى مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس عن 80 عاما.


وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن ريتشارد ديمنج، زميل جلوك فى قسم اللغة الإنجليزية بجامعة ييل، قوله إنها توفيت متأثرة بمرض السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى