اخبار وثقافة

روايات البوكر.. “اللقطة الطويلة” واحدة من أشهر روايات القرن الحادى والعشرين

ثقافة أول اثنين:


اللقطة الطويلة.. رواية للكاتب روبن روبرتسون، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، نرشحها لجمهور الأدب العالمى، والتى وصفت بأنها واحدة من أشهر وأبرز روايات القرن الحادي والعشرين.


فى رواية “اللقطة الطويلة” يتعرف القارئ على “ووكر” الطبيب البيطري الذى يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة، والذى غير حياته بشكل لا رجعة فيه بسبب الحرب، فنراه هو يتجنب العودة إلى موطنه الأصلي، ويقرر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في محاولة منه لإعادة تجميع حياته مرة أخرى.


روبن روبرتسون صاحب رواية اللقطة الطويلة


وعبر مسار الأحداث، نرى “ووكر” وهو يسير في الشوارع من نيويورك إلى لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو، فنعيش معه قصة التعافي مما تعرض له.


حينما وصلت رواية “اللقطة الطويلة” إلى قوائم جائزة البوكر للرواية العالمية، عام 2018، قال عنها أعضاء لجنة التحكيم: إنها رواية رثاء لأمريكا ما بعد الحرب، رواية نرى فيها كيف انقسمت المدن بفعل الحرب.


قال روبن روبرتسون لموقع جائزة البوكر للرواية العالمية عندما تم ترشيحه عام 2018: “أردت أن أكتب عن شخص غريب.. شخص قادم إلى أرض الفرص.. دولة انتصرت فى الحروب ولكن المافاجأة أن هذه الدولة تدمرت نفسيا وشعبيا”.


في رواية “اللقطة الطويلة”، اختار روبن روبرتسون اتباع التقاليد الروائية التقليدية، بالإضافة إلى السرد الشعري الأشبه بكتابة قصيدة طويلة.


فازت رواية “اللقطة الطويلة” بجائزة جولدسميث وجائزة والتر سكوت وتم وضعها في القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العالمية. وقالت صحيفة فايننشال تايمز عنها إنها “عمل فني، وهذا الاستكشاف الذي يشبه الحلم يعد بمثابة انتصار”. باعتبارها قصة رمزية فهي عميقة بشكل مثير للقلق… واحدة من أولى الإنجازات الكبرى لأدب اللغة الإنجليزية في القرن الحادي والعشرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى