اخبار وثقافة

اعرف بلدك.. وكالة بازرعة فى الجمالية وحكاية النقش الإنجليزى

ثقافة أول اثنين:


تقع وكالة بازرعة أو وكالة الكيخيا بشارع التمبكشية بمنطقة الجمالية فى حي الأزهر بالقاهرة، وتعد من أشهر الوكالات الأثرية التى بنيت فى مصر فى فترة الحكم العثماني بالقرن 11 الهجري والسابع عشر الميلادى.


وعرفت الوكالة سابقاً بوكالة الكيخيا، نسبة إلى حسن كتخدا الملقب بـ”الكيخيا”، وكانت معدة لبيع الأخشاب، وظلت معروفة بهذا الاسم حتى أواخر القرن التاسع عشر، حين اشتراها محمد بازرعة وهو تاجر من أصل حضرمى، ثم أطلق عليها اسم “وكالة بازرعة” وخصصها لبيع الصابون النابلسى والبن اليمنى.


وقد وضع الإنجليز لما احتلوا مصر عام 1882 ميلادية شارة أصبحت أثرا على أبواب وكالة الكيخيا إذ أن الوكالة وما يحيط بها كانت مركزاً للمطافيء الإنجليزية فى مطلع القرن العشرين، وقد نقش على أبواب الوكالة الكلمات الإنجليزية London Lancashire.


وقد وضع تخطيط وكالة بازرعة على أساس التخطيط للداخل، بحيث تنتظم عناصر والوكالة ووحداتها حول فناء أو صحن مستطيل مكشوف وذلك تبعاً للنمط الذى كان سائداً فى العصر المملوكى، وتتكون الوكالة من جزأين: الأول تجاري يضم محلات تنتظم حول الصحن بالطابقين الأرضى والأول، بالإضافة إلى المحلات التجارية التى تطل على الواجهة الرئيسية للوكالة في شارع التمبكشية بالطابق الأرضى.


أما الجزء الثانى فهو جناح سكني يتكون من طابقين وتتكون كل وحدة سكنية من طابق أول فيه مدخل ودورة مياه ومطبخ صغير وسلم وقاعة استقبال ومعيشة بارتفاع طابقين.


وللوكالة مدخلان: الأول، رئيسي يؤدى إلى فناء الوكالة، والثانى مدخل خاص يؤدى إلى الوحدات السكنية العلوية ولا يتصل بالصحن إذ يُصعد من خلاله إلى الأدوار السكنية مباشرة وفي ذلك مراعاة للخصوصية وفصل حركة التجارة عن حركة النزلاء. هذا ويقع المدخلان على واجهة الوكالة الشمالية، أما بقية واجهات الوكالة فملاصقة لمبان مجاورة.


ويبلغ طول صحن الوكالة 27.65 متر وعرضه 10.75 متر، اما جدرانه الأربعة فعبارة عن بائكات، كل بائكة مكونة من صفين من العقود يعلو كل منهما الآخر، وتحمل هذه البوائك دعامات حجرية مربعة تمثل واجهة الممر.


وكالة بازرعه بالمعز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى