اخبار وثقافة

جون فوس.. هل سنرى الفائز بنوبل للأدب 2023 فى معرض القاهرة للكتاب 2024؟

ثقافة أول اثنين:


هل سيحل جون فوس الفائز بـ جائزة نوبل للأدب 2023 ضيفًا على معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024؟.. سؤال يطرح نفسه، بعدما تصادف أن دولة ضيف الشرف، فى الدورة الـ55 للمعرض والتى أعلن عن منحها هذا الشرف فى فبراير الماضى، هى دولة النرويج، والتى تصادف أن أحد أبرز أدبائها فاز بأشهر جائزة أدبية مؤخرا.


حينما أعلنت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة المصرية، اختيار دولة النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024، لم يتوقع أحد وبخاصة وزارة الثقافة، أو دولة النرويج، أن الفائز بجائزة نوبل للأدب الذى سيعلن عنه بعد أشهر أنه سوف يتصادف مع اختيار القاهرة للنرويج ومنحها هذا الشرف.  


النرويجى جون فوس


 


حينما أعلن عن اختيار النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024، فى مؤتمر صحفى، قالت سفيرة النرويج، إنه لشرف لنا أن نكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024، وحقيقة الأمر أننى ذهلت جدا بحجم الإقبال من الزوار، فهو المعرض الأهم فى منطقة الشرق الأوسط، ونحن متحمسون جدا لتقديم ثقافتنا واكتشاف القارئ المصرى لها، فمصر بلد لها تاريخ طويل وعميق ومهم، ونرى أن الحوار اليوم بين البلاد مهم جدا، والأهم أن يكون الحوار مع مصر التى تتمتع بمكانتها بين الشرق والغرب.


إعلان النرويج ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب 2023


 

النرويج ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب 2023
النرويج ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب 2023


وحينما أعلن الأسبوع الماضى، عن فوز الكاتب النرويجى جون فوس، بجائزة نوبل للأدب لعام 2023، لم يندهش الكثيرون حول العالم من جمهور الأدب العالمى، لكونه واحدًا من أبرز المرشحين لنيلها، نظرا لما يتمتع به من مكانة خاصة فى عالم الأدب، لكن الدهشة الحقيقية كانت نابعة من الصدفة التى جمعت جنسية الفائز بجائزة نوبل للأدب، بدولة ضيف الشرف فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024.

سفيرة النرويج فى معرض القاهرة للكتاب 2023
سفيرة النرويج فى معرض القاهرة للكتاب 2023


ولهذا، فإن السؤال الذى نطرحه بشأن استضافة الكاتب النرويجى جون فوس فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024، ضمن فعاليات البرنامج الثقافى لدولة ضيف الشرف، هو سؤال موجه للقائمين على إعداد هذا البرنامج، الذى ستحاول النرويج من خلاله تقديم ثقافتها للشعب المصرى على مدار أيام المعرض، وربما نعلم إجابته قبيل انطلاق المعرض فى يناير 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى