اخبار وثقافة

أغلى المخطوطات فى العالم تبلغ قيمتها أكثر من 4 مليار جنيه.. اعرف قصتها

ثقافة أول اثنين:


تحمل المخطوطات أهمية خاصة إذ تحمل في طياتها التاريخ وبقدر ما كانت المخطوطة قديمة ونادرة بقدر ما زادت قيمتها ولا تقتصر المخطوطات على مسودات الروايات والكتب والخرائط فقط، وإنما تشمل أيضا الكتب المقدسة ومخطوطات حسابات العلماء والفيزيائين وهنا نستعرض أغلى المخطوطات.


أقدم نسخ الكتاب المقدس 38 مليون دولار


بيع الكتاب المقدس العبرى الذي يبلغ عمره 1100 عام، وهو أحد أقدم المخطوطات التوراتية الباقية في العالم مقابل 38 مليون دولار في نيويورك.


تم شراء Codex Sassoon، وهو مجلد مخطوطة بخط اليد ومجلد بالجلد ويحتوي على الكتاب المقدس العبري الكامل تقريبًا، من قبل السفير الأمريكي السابق في رومانيا ألفريد إتش موسى، وتم عرض المخطوطة في متحف ANU في مارس كجزء من جولة حول العالم قبل المزاد.


ووصل سعر المخطوط إلى 38 مليون دولار، والذي يشمل رسوم دار المزاد، وسجل المخطوط بذلك وفقا للجارديان واحدًا من أعلى أسعار المخطوطات التي تباع في المزادات ففي عام 2021، بيعت نسخة نادرة من دستور الولايات المتحدة مقابل 43 مليون دولار كما تم بيع Codex Leicester لليوناردو دافنشي مقابل 31 مليون دولار في عام 1994، أو حوالي 60 مليون دولار من دولارات الولايات المتحدة اليوم.


وقالت مينتز إنها، “مسرورة للغاية بالنتيجة الهائلة لهذا البيع”، بينما يُعتقد أن Codex Sassoon قد تم كتابته في وقت ما بين عامى 880 و960.


وباع صندوق المعاشات Codex Sassoon بعد 11 عامًا إلى جاكى صفرا، وهو مصرفي وجامع أعمال فنية اشتراه في عام 1989 مقابل 3.19 مليون دولار.


أقدم كتاب مقدس


 


مخطوطة إينشتاين 13 مليون دولار

 


بيعت مخطوطة نادرة تتضمن حسابات مبكرة أدت إلى نظرية النسبية العامة للعالم ألبرت أينشتاين مقابل ما يزيد قليلاً عن 13 مليون دولار في مزاد بباريس، لتصبح أغلى مخطوطة للعالم الشهير.


وكان من المتوقع في الأصل أن تحقق الوثيقة المكونة من 54 صفحة ما يصل إلى 3.5 مليون دولار، لكنها ذهبت بما يقرب من أربعة أضعاف تقديرات ما قبل البيع، وقالت دار كريستيز للمزادات البريطانية لشبكة إن بي سي نيوز إنها لن تكشف عن الفائز بالمزايدة النهائية.


ولم يمل أينشتاين إلى الحفاظ على المسودات المبكرة من عمله، كما أوضحت كريستيز على موقعها على الإنترنت، مما يجعل الوثيقة أكثر ندرة وذات قيمة، ويتضمن العمل التحضيري الذي ساعد على اكتشاف نظرية أينشتاين الشهيرة والتي استمرت في تشكيل الطريقة التي ننظر بها إلى الكون منذ توصل العالم الأمريكى إليها في 25 نوفمبر 1915، والتى أدت إلى تغيير فهمنا للجاذبية إلى الأبد.


كما وصفت دار كريستيز الصفحات بأنها “واحدة من أهم الوثائق العلمية فى القرن العشرين”، وتمتلئ صفحات المخطوطة بحسابات معقدة ورموز متقاطعة مكتوبة بالحبر بشكل أساسي.


وهناك ستة وعشرين صفحة من الصفحات مكتوبة بخط يد أينشتاين، في حين أن 3 منها مكتوبة بخطه وزميله الفيزيائى الفرنسى ميشيل بيسو مع 25 صفحة كتبت بواسطة الأخير، وفقًا لكريستيز.


وليست تلك أول رسالة بخط يد عالم الفيزياء الشهير، ألبرت آينشتاين، تحتوي على معادلته الأساسية لنظرية النسبية، والمتعلقة بالطاقة والكتلة، فقد بيعت رسالة أخرى في مايو الماضى عن النسبية في مزاد علني بالولايات المتحدة مقابل أكثر من 1.2 مليون دولار- وهو مبلغ يعادل ثلاثة أضعاف ما كان متوقعاً.


ونشر آينشتاين فكرته عن المعادلة لأول مرة في ورقة علمية في عام 1905، وهي تفسر العلاقة التبادلية بين الطاقة والكتلة، كما بيعت مخطوطة أخرى لأينشاتين في مدينة نيويورك و1,56 مليون دولار عن سر السعادة، وفيما يتعلق بمخطوطة سر السعادة فقد كانت عبارة عن ورقتين بخط ألبرت أينشتاين يصف فيهما نظريته للعيش بسعادة في دار للمزادات في القدس مقابل 1.56 مليون دولار، وكان عالم الفيزياء ألماني المولد الحائز على جائزة نوبل قد أعطى الورقتين لساعي بريد في طوكيو عام 1922 بدلا من منحه بقشيشا.


وقال أينشتاين لساعي البريد إنه إن كان محظوظا، فإن هاتين الورقتين قد تكونان ذات قيمة، وكرس اينشتاين حياته للعلم، لكنه أشار في مذكرته إلى أن تحقيق هدف تصبو إليه منذ أمد طويل لا يضمن السعادة.


مخطوطات إينشتاين


 


مخطوطة ليستر 30 مليون دولار


بلغ سعر مخطوطة ليستر الأصلي 30.8 مليون دولار في عام 1994، لكن وصل سعرها خلال هذه الفترة إلى 52.8 مليون دولار، والمخطوطة هي للكاتب ليوناردو دافنشي، وتعتبر أغلى كتاب في العالم، ولأنها مصنوعة من الكتان ومكونة من 72 صفحة وتحتوى على أفكار ليوناردو ونظرياته وملاحظاته عن العالم، مثل حركة الماء والحفريات وإشراق القمر.

مخطوطة ليستر.


مخطوطة ليستر.


 


ماجنا كارتا 21 مليون دولار 


بلغ سعر الكتاب الأصلى 21.3 مليون دولار في عام 2007، والآن وصل السعر المعدل إلى 26.1 مليون دولار، وطرح نسخة من الكتاب في ساحة مزاد، في عام 2007، ومن غير المعروف عدد نسخ الكتب التي أنتجت حتى الآن، ولكن يُقدر أنه أنتج 250 نسخة.

ماجنا


ماجنا كارتا


كتاب مزمور الخليج 15 مليون دولار


بلغ سعر كتاب مزمور الخليج 14.165 مليون دولار، ووصل الآن لسعر 15.46 مليون دولار، وطبع الكتاب في عام 1650 وهو أول كتاب طُبع في أمريكا الشمالية البريطانية، وبيعت نسخة منه في مزاد بمبلغ 151000 دولار أي (حوالي 1.8 مليون دولار اليوم)، و في عام 2013 بيعت مرة نسخة أخرى في مزاد، و اشتراها الملياردير ديفيد روبنشتاين مقابل 14 مليون دولار.

كتاب مزمور التاريخ


كتاب مزمور التاريخ


طيور أمريكا 13.5 مليون دولار 


بلغ سعر كتاب طيور أمريكا، 13.5 مليون دولار، وحصدت نسخ الكتاب المكونة من أربعة مجلدات ملايين الدولارات عدة مرات، حيث بيعت نسخة في عام 2012، بمبلغ 7.9 مليون دولار أي (8.75 مليون دولار اليوم) وفي عام 2018، بيعت نسخة أخرى مقابل 9.6 مليون دولار.

طيور أمريكا


طيور أمريكا


حكايات كانتربري 11.6 مليون دولار


بلغ سعر كتاب ” حكايات كانتربري “، 11.69 مليون دولار، وبيع الإصدار الأول من الكتاب عام 1477 مقابل 7.5 مليون دولار وفي عام 1998 إلى الملياردير البريطاني الراحل وفاعل الخير جون بول جيتي جونيور، ولا يوجد سوى اثنتي عشرة نسخة معروفة من الإصدار الأول.

كتاب حكايات


كتاب حكايات كانتربرى


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى