اخبار وثقافة

جون فوس الفائز بجائزة نوبل للأدب 2023:هذه أفضل نصيحة تلقيتها من أجل الكتابة

ثقافة أول اثنين:


 الأسبوع الماضي، حصل الروائى والكاتب المسرحى النرويجى جون فوس على جائزة نوبل فى الأدب لعام 2023، وذلك “لمسرحياته ونثره المبتكر، الذى يعطى صوتًا لما لا يمكن قوله”. لم يتفاجأ أحد أكثر من اللازم – فقد اعتُبر جون فوس منذ فترة طويلة منافسًا جديرًا بالجائزة، وكثيرًا ما تم الإشادة بعمله فى موطنه النرويج وعلى المستوى الدولي.


ففى العام الماضي، عندما وصل كتاب فوس بعنوان الجديد Septology VI-VII إلى المرحلة النهائية لجائزة الكتاب الوطنى للأدب المترجم، طلبت منه وسائل الإعلام أن يخبرها عن أفضل أو أسوأ نصيحة كتابية تلقاها على الإطلاق.


النرويجي جون فوس الفائز بنوبل للأدب 2023


حينها قال جون فوس: أعتقد أن أفضل نصيحة تعلمتها من الحياة هى الاستماع إلى نفسك، وليس إلى الآخرين، التزم بما لديك، وليس بما تريد أن تمتلكه أو تتمنى أن تمتلكه، ابق قريبًا من نفسك ومن صوتك الداخلى ورؤيتك وكيف تريد أن تكون الكتابة.


وأضاف جون فوس: عندما نشرت روايتى الأولى، نالت الكثير من التقييمات السيئة، وكانت تطاردني، ولو استمعت إليها لكنت قد توقفت عن الكتابة، ولكن بدلا من ذلك قررت أن أستمع إلى نفسى بدلاً من ذلك، إلى ما أعرفه منذ ذلك الحين أصبح هذا نوعًا من القاعدة بالنسبة لي.


ميداليات جائزة نوبل


 


وتابع جون فوس: بالطبع هذا يسير فى كلا الاتجاهين منذ عدة سنوات، حظيت كتاباتى باستقبال جيد، وحصلت على العديد من الجوائز وما إلى ذلك، لكننى أحاول ألا أدع ذلك يؤثر على كتابتى بأى شكل من الأشكال رد فعل جيد أو رد فعل سيئ: لا يهم، فأنا أتمسك بما أعرفه، وما أشعر أننى بحاجة إلى كتابته، وما يمكننى فعله، وليس ما أريد القيام به على سبيل المثال، حققت مسرحياتى نجاحا كبيرا ولكنى قررت التوقف عن كتابة المسرحيات، وتوقفت لسنوات عديدة. وبدلاً من ذلك عدت إلى حيث بدأت، وأكتب نوعى من القصص والشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى