اخبار وثقافة

عرض جرة كانوبية مصرية للبيع فى دار مزادات عالمية.. اعرف ثمنها

ثقافة أول اثنين:


تستعد دار كريستيز للمزادات العالمية، فى يوم 18 أكتوبر الجارى، لتقديم مزاد بعنوان “أنتيكات”، حيث يضم العديد من الآثار المصرية، ومن بين أبرز هذه القطع الأثرية جرة كانوبية.


الجرة الكانوبية التى ستعرض بالمزاد مصنوعة من الطين المصبوغ على الطراز المصرى لمينتو-ناختي، تعود إلى المملكة الوسطى خلال الفترة الانتقالية الثانية والأسرة 13-17، التي تعود إلى حوالي 1773-1550 قبل الميلاد، ويقدر ثمنها ما بين 20 إلى 30 ألف جنيه استرلينى.


الجرة


تتكون هذه الجرة الكانوبية من قاعدة خزفية مشتعلة مع غطاء منفصل على شكل رأس إنسان، وهى مثال غير عادى بسبب تاريخها وكتاباتها وزخارفها ذات الألوان الزاهية، تتميز صورة المالك بشعر مستعار مطلى بخطوط سوداء، بينما تم تحديد عصابة الرأس والحاجبين والخط التجميلي للعينين باللون الأزرق الفاتح.


وتم رسم العيون بزوايا حمراء الحاوية التى يوضع عليها الغطاء لها كتف عريض يضيق إلى قاعدة مدببة، الخلفية السوداء للجرة يقابلها حقل أصفر من الكتابة الهيروغليفية في أربعة أسطر، مرسومة باللون الأزرق الفاتح ومحددة بخطوط تسجيل سوداء رفيعة.


جدير بالذكر أن دار كريستيز للمزادات ستعرض مخطوطة من توقيع عالم الفيزياء الأشهر ألبرت أينشتاين في الذكرى السنوية العاشرة لمزاد شنجهاي: البيع المسائي الفني للقرن العشرين والحادي والعشرين في 23 سبتمبر  بالصين.


نُشرت هذه المخطوطة لأول مرة في ملحق خاص لصحيفة نيويورك تايمز في 3 فبراير 1929 وبسبب الاهتمام العام الهائل بنظريات أينشتاين، تم تكليف أينشتاين بشرح تطور أشهر مساهماته في العلوم: نظريات النسبية الخاصة  وهى التي ظهرت للنور سنة 1905 والنسبية العامة التي ظهرت للنور عام 1915 وتروي المخطوطة تاريخ اكتشاف النسبية، وتشرح طريقة عملها، وتنظر إلى إمكانية إكمال دورة النسبية في “نظرية المجال الموحد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى