اخبار وثقافة

ساعات قليلة تفصلنا عن الفائز بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2023

ثقافة أول اثنين:


تتجه أنظار عشاق الأدب حول العالم، اليوم، إلى الأكاديمية السويدية، فى ستوكهولم، ترقبا لمعرفة اسم الفائز بـ جائزة نوبل فى الأدب لعام 2023، وذلك فى تمام الساعة 13:00 بتوقيت وسط أوروبا على أقرب تقدير، أى فى تمام الساعة الثانية ظهرا، بتوقيت القاهرة.


 


وكالعادة دائما، وتحديدا مع جائزة نوبل فى الأدب، تزداد التكهنات حول الكاتبة أو الكاتب الذى سينال ميدالية جائزة نوبل للآداب، لكن العديد من المواقع الإخبارية، راهنت على أسماء أدبية، كان من أبرزها الكاتب البريطانى سلمان رشدى، الذى يعد دائما من أبرز المرشحين لنيل الجائزة الأشهر فى تاريخ الأدب العالمى.


سلمان رشدى


 


لكن ترشيح سلمان رشدى لنيل جائزة نوبل فى الأدب هذا العام، يأتى بقوة شديدة، بعد تعرض لمحاولة اغتيال، أدت فى النهاية إلى فقدانه لإحدى عينيه.


 


أما التوقع الآخر، فكان من الكاتبة الروسية ليودميلا أوليتسكايا، المعروفة برواياتها التى تركز دائما تفسيرها وتحليلها للعلاقات الشخصية.


آني إرنو الفائزة بجائزة نوبل فى الأدب 2022


ووفقا لوكالة فرانس برس فإن هناك المزيد من الأسماء من بينها المؤلف الروماني ميرسيا كارتاريسكو، والكاتبان المجريان بيتر ناداس ولازلو كرازناهوركاى، والألبانى إسماعيل كادارى، والكاتب الكينى نجوجى واثيونجو، والكندية مارجريت أتوود.


 


يشار إلى أن الأكاديمية السويدية، منحت جائزة نوبل فى الأدب لعام 2022، للكاتبة الفرنسية آنى إرنو، وذلك “لشجاعتها ودقتها السريرية التي تكشف بها جذور وغربات وقيود الذاكرة الشخصية الجماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى