اخبار وثقافة

جون فوس ليس النرويجى الوحيد الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب.. سبقة ثلاثة

ثقافة أول اثنين:


أعلنت الأكاديمية السويدية منذ قليل عن فوز الكاتب النرويجي جون فوس “لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله”، ولكنه ليس أول كاتب من النرويج، ولهذا نستعرض عبر السطور جميع الكتاب النرويجين الذين حصلوا على نوبل خلال منذ إطلاق الجائزة عام 1901م.

بيورنستيارنه بيورنسون


فأول من حصل على جائزة نوبل من النرويج كان  “بيورنستيارنه بيورنسون”‏ وهو كاتب وروائي وشاعر، ولد في مدينة كفيكنه بمقاطعة هدمارك في 8 ديسمبر 1832 وتوفي في باريس في 26 أبريل 1910، ويعد أحد أعلام الأدباء النرويجيين،  وكانت أول مؤلفاته “سينوفه سولباكن” عام 1857،  وكتب كلمات النشيد الوطني النرويجي سنة 1863 و 1864.


بيورنستيارنه بيورنسون


 


وحصل “بيورنستيارنه بيورنسون”‏ على جائزة نوبل فى الأدب عام 1903، وقالت الأكاديمية السويدية آنذاك إنه نال الجائزة “كإشادة بشعره الرائع النبيل والمتنوع، والذي كان دائمًا مميزًا بنضارة إلهامه وطهارة روحه النادرة”

كنوت همسون


كما حصل على جائزة نوبل من النرويج الكاتب كنوت همسون “4 أغسطس عام 1859 ـ 19 فبراير 1952″،  من مواليد فى مدينة لمسون بالنرويج، و”همسون” لم يتلق تعليما عالياً،  فقد تربى وسط أسرة فقيرة جدا فى الريف النرويجى وكان يعيش تحت رعاية عمه.


كنوت همسون


 


وتعد رواية “بان” وفقاً للمؤرخين هى الرواية الأقرب إلى كنوت همسون، حيث إنها جسدت الحياة الخاصة به، وقد حصل على جائزة نوبل فى الأدب خلال عام 1920م، وقالت الأكاديمية السويدية آنذاك إنه نال الجائزة: “لعمله الضخم.. نمو التربة”.

سيجريد أوندست


وثالث من حصل على الجائزة من النرويج “سيجريد أوندست”، الروائية التي هربت من بلادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب وصول النازية إلى النرويج، ولكنها عادت بعد الحرب العالمية الثانية.

سيجريد أوندست
سيجريد أوندست


ولدت فى عائلة متوسطة الحال، ورحل والدها عالم الآثار إنجفالد مارتن أونسيت، وهى فى سن الـ 11 من عمرها، وكان كان الوضع الاقتصادي للعائلة ضعيف، مما اضطرت إلى التخلي عن الأمل في التعليم الجامعي وبعد دورة سكرتارية لمدة عام واحد حصلت على عمل فى سن 16 عامًا كسكرتيرة في شركة هندسية.


في عمر 25 ، كان أول ظهور أدبى لها برواية واقعية قصيرة عن الزنا، على خلفية معاصرة، أثارت ضجة، ووجدت نفسها مصنفة كمؤلفة شابة واعدة في النرويج، وفى عام 1928 حصلت على جائزة نوبل في الأدب وقالت الأكاديمية السويدية حصلت على الجائزة “بشكل أساسي لأوصافها القوية لحياة الشمال خلال العصور الوسطى”.


جون فوس


أما رابع من حصل على نوبل وهو الكاتب جون فوس وأشارت الأكاديمية السويدية، أنها منحت اليوم الكاتب النرويجي جون فوس جائزة نوبل للأدب لعام 2023 وذلك “لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى