اخبار وثقافة

أول تصريح لـ جون فوس الفائز بنوبل فى الأدب 2023: مندهش وخائف من الجائزة

ثقافة أول اثنين:


اعترف الكاتب المسرحي والشاعر النرويجي جون فوس الفائز بجائزة نوبل في الأدب،  بأنه “مندهش وخائف إلى حد ما” بعد حصوله على الجائزة، قائلا: إنها تكافئ الأعمال الأدبية الهادفة دون اعتبارات أخرى”.


بينما قالت الأكاديمية السويدية منذ قليل إن مسرحياته المبتكرة ونثره هي التي تعطي صوتا لما لا يمكن قوله، وفقا لما ذكره موقع بى بى سى


وبالإضافة إلى الجائزة، حصل فوس على 11 مليون كرونة سويدية (822 ألف جنيه إسترليني)، ولد عام 1959، وتضم أعماله 40 مسرحية بالإضافة إلى الروايات والمقالات وكتب الأطفال والترجمات.


وأضافت الأكاديمية السويدية إنه “يمزج بين طبيعة خلفيته النرويجية والتقنية الفنية” ويحظى بالثناء لكشفه عن القلق الإنساني والتناقض في جوهره في أعماله، تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات حول العالم، وحاز بالفعل على جوائز عالمية.


تُمنح جوائز نوبل، منذ عام 1901، للإنجازات في الأدب والعلوم والسلام وأخيراً في الاقتصاد، كما تُمنح جائزة الأدب إلى “الشخص الذي أنتج في مجال الأدب العمل الأكثر تميزًا في الاتجاه المثالي”، وفقًا لوصية رجل الأعمال السويدي وفاعل الخير ألفريد نوبل لعام ام 1895


 


لم تكن هناك قائمة مختصرة عامة للجائزة، ولكن يُعتقد أن سلمان رشدي، وكان شيويه، ومارجريت أتوود، وهاروكي موراكامي من بين المتنافسين المحتملين الآخرين.


 


وفي العام الماضي، فازت الكاتبة الفرنسية آني إيرنو، لما وصفته اللجنة بأنه أعمالها الأدبية تمثل مجموعة من الأعمال “الصارمة” على مدى 50 عامًا تستكشف حياة تتسم بتفاوتات كبيرة فيما يتعلق بالجنس واللغة والطبقة.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى