اخبار وثقافة

كاتالين كاريكو ودرو وايزمان.. تعرف على الفائزين بجائزة نوبل للطب 2023

ثقافة أول اثنين:


كشفت الأكاديمية السويدية، عن حيثات فوز كاتالين كاريكو من المجر، ودرو وايزمان من الولايات المتحدة الأمريكية، بـ جائزة نوبل للطب لعلم 2023 لدورهما فى محاربة فيروس كورونا.


وقالت الأكاديمية السويدية، فى حيثيات منحها جائزة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2023 لكاتالين كاريكو ودرو وايزمان وذلك لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد-19.


الفائزين بجائزة نوبل للطب 2023


وجاء فى تقرير لجنة جائزة نوبل للطب أن اكتشافات كاتالين كاريكو ودرو وايزمان كانت حاسمة لتطوير لقاحات mRNA الفعالة ضد كوفيد-19 خلال الوباء الذي بدأ في أوائل عام 2020. ومن خلال النتائج الرائدة التي توصلا إليها، غيرت فهمنا بشكل أساسي لكيفية تفاعل mRNA مع جهاز المناعة لدينا.


اللقاحات قبل الوباء


وأوضح أعضاء لجنة جائزة نوبل للطب أن التطعيم بالفيروسات الميتة، يحفز تكوين استجابة مناعية لمسببات مرضية معينة، وهو ما يمنح الجسم السبق في مكافحة المرض في حالة التعرض له لاحقًا. وهو ما تمثل في اللقاحات ضد شلل الأطفال والحصبة والحمى الصفراء. في عام 1951، حصل ماكس ثيلر على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لتطوير لقاح الحمى الصفراء.


عالمة الكيمياء الحيوية كاتالين كاريكو والطبيب الأمريكي درو وايزمان


بفضل التقدم في البيولوجيا الجزيئية في العقود الأخيرة، تم تطوير لقاحات تعتمد على مكونات فيروسية فردية، وليس فيروسات كاملة. تُستخدم أجزاء من الشفرة الوراثية الفيروسية، والتي عادةً ما تشفر البروتينات الموجودة على سطح الفيروس، في صنع البروتينات التي تحفز تكوين الأجسام المضادة التي تحجب الفيروس. ومن الأمثلة على ذلك اللقاحات ضد فيروس التهاب الكبد B وفيروس الورم الحليمي البشري. وبدلاً من ذلك، يمكن نقل أجزاء من الشفرة الوراثية الفيروسية إلى فيروس حامل غير ضار، “ناقل”. وتستخدم هذه الطريقة في اللقاحات ضد فيروس الإيبولا. عندما يتم حقن لقاحات ناقلات الأمراض، يتم إنتاج البروتين الفيروسي المحدد في خلايانا، مما يحفز الاستجابة المناعية ضد الفيروس المستهدف.


كاتالين كاريكو

 


ولدت كاتالين كاريكو عام 1955 في زولنوك بالمجر. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة سيجد في عام 1982 وأجرت أبحاث ما بعد الدكتوراه في الأكاديمية المجرية للعلوم في زيجيد حتى عام 1985. ثم أجرت أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة تيمبل، فيلادلفيا، وجامعة العلوم الصحية، بيثيسدا.

كاتالين كاريكو ودرو وايزمان
كاتالين كاريكو ودرو وايزمان


 


وفي عام 1989، تم تعيينها كأستاذ مساعد في جامعة بنسلفانيا، حيث بقيت حتى عام 2013. وبعد ذلك، أصبحت نائبة الرئيس ثم نائبة الرئيس الأولى في شركة BioNTech RNA Pharmaceuticals. منذ عام 2021، عملت أستاذة في جامعة سيجد وأستاذة مساعدة في كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا.


درو وايزمان

 


ولد درو وايزمان عام 1959 في ليكسينغتون، ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة بوسطن في عام 1987. وأجرى تدريبه السريري في كلية الطب بجامعة هارفارد وأبحاث ما بعد الدكتوراه في المعاهد الوطنية للصحة.


في عام 1997، أنشأ وايزمان مجموعته البحثية في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا. وهو أستاذ عائلة روبرتس في أبحاث اللقاحات ومدير معهد بنسلفانيا لابتكارات الحمض النووي الريبي (RNA).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى