اخبار وثقافة

“الشارقة للكتاب” تعقد سلسلة اجتماعات مع مديرى معارض كتب عربية بينها مصر

ثقافة أول اثنين:


عقد وفد “هيئة الشارقة للكتاب” سلسلة اجتماعات مع عدد من مدراء معارض الكتاب العربية ومدراء دور النشر، خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الـ 22 من معرض عمان الدولي للكتاب، في الفترة من 21 حتى 30 سبتمبر الجاري، واستعرضت الهيئة أمام 400 دار نشر من 22 دولة، الجهود التي تقودها الشارقة للنهوض بصناعة الكتاب في المنطقة والعالم.


خلال اجتماع وفد الهيئة مع عدد من مدراء معارض الكتب العربية في جناح الهيئة


 


واستقبل جناح الهيئة في المعرض عددًا من الوزراء والشخصيات الدبلوماسية والثقافية، وأهدى فاضل حسين بوصيم، مدير مكتب هيئة الشارقة للكتاب في المنطقة الشرقية، نسخة من كتاب “محاكم التفتيش” أحد مؤلفات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لهيفاء نجار، وزيرة الثقافة الأردنية، ونسخة من كتاب “سرد الذات” للدكتور عاطف أبوسيف، وزير الثقافة الفلسطيني.


 


واجتمع وفد الهيئة مع كل من المهندس هيثم يونس، رئيس الإدارة المركزية لشؤون المعارض في مصر، وبشار جاسم، مدير معرض البحرين الدولي للكتاب، ومختار خالدي، مدير معرض الجزائر الدولي للكتاب، وبحث معهم فرص التعاون والتبادل الثقافي، إلى جانب مناقشة المشاركات القادمة للهيئة في الدورات المقبلة من معرض القاهرة الدولي ومعرض البحرين الدولي للكتاب ومعرض الجزائر الدولي للكتاب. كما اجتمع وفد الهيئة بعدد من ممثلي دور النشر الجديدة في الساحة الثقافية العربية، لدعوتهم للمشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024.


وزير الثقافة الفلسطيني خلال تسلمه نسخة من كتاب سرد الذات


 


وعرضت الهيئة إصدارات عدد من المؤسسات ودور النشر الإماراتية، وعرّفت بجهودها الرامية إلى ترسيخ مكانة الشارقة كمركز ثقافي رائد في المنطقة العربية، وإبراز دورها في تشجيع ثقافة القراءة والاطلاع، وتعزيز التعاون والتنسيق بين الناشرين على المستويين العربي والعالمي.


 


واستقبل جناح الهيئة عددًا من المبدعين والناشرين ووجه لهم وفد الهيئة دعوة للمشاركة في “معرض الشارقة الدولي للكتاب”، للاستفادة من الفرص التي يوفرها بوصفه المعرض الأكبر في العالم على مستوى بيع وشراء حقوق النشر في 2021 و2022، إلى جانب دعوة الدور المتخصصة بنشر كتب الأطفال للمشاركة في “مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظمه الهيئة سنويًا ويجمع المهتمين بثقافة وأدب الطفل من مختلف بلدان العالم.


 


وفي تصريح حول مشاركة الهيئة في المعرض، قال فاضل حسين بوصيم، مدير مكتب هيئة الشارقة للكتاب في المنطقة الشرقية: “تأتي مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في معرض عمان الدولي للكتاب تعزيزاً لما يمثله مشروع الشارقة الثقافي ومكانة الإمارة التي احتلتها في خريطة الثقافة العربية والإنسانية بفضل رؤى وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وسعيها لترسيخ دور الكتاب والمعرفة“.

وزيرة الثقافة الأردنية خلال تسلمها نسخة من كتاب محاكم التفتيش
وزيرة الثقافة الأردنية خلال تسلمها نسخة من كتاب محاكم التفتيش


 


وأضاف بوصيم: “تحرص هيئة الشارقة للكتاب على المشاركة في المعارض الدولية والعربية للكتاب، لتعزيز التعاون مع شركائها في صناعة النشر، وتبادل الخبرات والتجارب، وتقديم أفضل الفرص للكتاب والناشرين العرب والأجانب، ودعوتهم للمشاركة في أبرز الفعاليات الثقافية التي تنظمها الشارقة للاستفادة من مختلف الفرص التي تتيحها بنيتها التحتية المتطورة في قطاع الصناعات الإبداعية، وفتح أفق جديد أمامهم لتوسيع أسواق نتاجهم المعرفي على مستوى دولي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى