اخبار وثقافة

تحويل رواية “آلموت” لعرض سيمفونى بافتتاح معرض فرانكفورت للكتاب 2023

ثقافة أول اثنين:


تقدم فرقة “لايباخ” السلوفينية عرض سيمفونى، مستوحى من رواية “آلموت” للكاتب فلاديمير بارتول في افتتاح معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023، المزمع انطلاقه فى أكتوبر المقبل، وذلك بمشاركة 100 عازف.


في عامه الخامس والسبعين، سيكون جمهور معرض فرانكفورت الدولي للكتاب على موعد مع مشاهدة العرض السيمفونى، الذى تقدمه دولة ضيف الشرف، سلوفينيا، والذى سيستغرق حوالي 70 دقيقة تحت إشراف قائد الأوركسترا الإيراني نافيد جوهري.


فرقة لايباخ السلوفينية


 


يشار إلى أن آلموت هي قلعة على جبل شاهق فى خراسان بناها ملوك الديلم، واستولى عليها الحسن بن الصباح، ومنها بدأ دعوته الإسماعيلية الباطنية، وعلى الرغم من أن رواية “آلموت” صدرت لأول مرة عام 1938 إلا أن الأسئلة التي تطرحها اكتسبت منطقاً وحيثيات واقعية جداً بعد الهجمات الإرهابية فى 11 سبتمبر عام 2001.


فلاديمير بارتول الذي احتفلت بلاده بمئوية ميلاده هذا العام، كان كاتباً مهتماً بعلم الأحياء والفلسفة ودرس كل الأعمال المنشورة لفرويد وحصل على درجة الدكتوراه المزدوجة في الأحياء والفلسفة في عمر لم يتجاوز خمسة وعشرين عاماً.


رواية آلموت للكاتب فلاديمير بارتول


 


ولد فلاديمير بارتول في 24 فبراير سنة 1903م ونشأ طفلاً مفرط الحساسية وعاش في بلغراد يعمل في عدة صحف وكان دائماً يحلم بأن لا يكون مجرد كاتب فحسب بل كان طموحه أن يتجاوز الحدود المحلية إلى الآفاق العالمية، وبعد الحرب العالمية الثانية أصبح عضواً مساعداً فى الأكاديمية السلوفانية للعلوم والفنون التي بقي فيها حتى وفاته في 12 سبتمبر عام 1967.

فلاديمير بارتول
فلاديمير بارتول


 


كتب بارتول عدة أعمال مسرحية وقصصية ولكن عمله الذي به اشتهر في العالم هو رواية آلموت، وقد تُرجمت إلى أكثر من 19 لغة من لغات العالم وأصبحت الرواية التي لم يعترف أو يهتم بها النقاد ولا القراء ساعة نشرها في بلاده، أصبحت ضمن مقررات مناهج التعليم الثانوي في سلوفانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى