اخبار وثقافة

16 موقعًا على قائمة التراث العالمى أبرزها للجوامع والحرب العالمية.. صور

ثقافة أول اثنين:


أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، 16 موقعًا على قائمة التراث العالمى، خلال انعقادها في العاصمة السعودية، الرياض، خلال انعقاد لجنة التراث العالمي فى دورتها الخامسة والأربعين الموسعة فى العاصمة السعودية الرياض، والتى تعقد فى الفترة من 10 حتى 25 سبتمبر.


رواندا – حديقة نيونغوي الوطنية


يمثل هذا العنصر المتسلسل منطقة ذات أهمية بالنسبة إلى حفظ الغابة المطيرة في وسط أفريقيا، وهو يضم غابات سليمة ومستنقعات الخث ومستنقعات وأجمات وأراضٍ عشبية مقدماً الموئل لحيوانات ونباتات شديدة التنوع.


رواندا – حديقة نيونغوي الوطنية


وتنطوي هذه الحديقة على أهم الموائل الطبيعية لعدد من الأنواع التي لا تعيش في أي مكان آخر في العالم، بما فيها أنواع مهددة بالانقراض على الصعيد العالمي مثل الشمبانزي الشرقي والقرد الذهبي، وخفاش حدوة الحصان الذي يعيش في التلال المهدد بشدة بالانقراض.


وهناك أيضاً 12 نوعاً من الثدييات و7 أنواع من الطيور المهددة بالانقراض على الصعيد العالمي، وقد سجل في الحديقة وجود 317 نوعاً من الطيور، مما يجعلها أحد أهم المواقع للحفاظ على الطيور في أفريقيا.


الأرجنتين – متحف إيسما” والموقع التذكاري – مركز سري سابق للاعتقال والتعذيب والإبادة


يوجد هذا العنصر داخل مجمع مدرسة الميكانيكا السابقة التابعة للبحرية الأرجنتينية في بوينس آيرس، في مقر الضباط السابق.


وكان هذا الموقع مركز الاعتقال السري الرئيسي التابع للبحرية الأرجنتينية إبان الحكم الدكتاتوري المدني – العسكري في الفترة الممتدة بين عامَي 1976-1983.


الأرجنتين – متحف إيسما ومركز سري سابق للاعتقال والتعذيب والإبادة


وكان مبنى مقر الضباط في مدرسة الميكانيكا البحرية جزءاً من استراتيجية وطنية لقطع الطرق التي تستخدمها المعارضة المسلحة والسلمية للنظام العسكري، إذ كان يُستخدم لاحتجاز المعارضين الذين يُختطفون في بوينس آيرس واستجوابهم وتعذيبهم وقتلهم في نهاية المطاف.


كندا – أونتيكوستي


يوجد هذا الموقع في جزيرة أنتيكوستي، وهي أكبر جزيرة في كيبك، وتُعتبر بمثابة سجل أحفوري كامل متكامل لأول انقراض جماعي للحياة الحيوانية، منذ 447-437 مليون سنة، وحوفظ عليه على أفضل وجه.

كندا - أونتيكوستي
كندا – أونتيكوستي


ويحتوي الموقع على أفضل سجل أحفوري محفوظ للحياة البحرية على مدار 10 ملايين سنة من تاريخ الأرض. تعتبر وفرة الحفريات وتنوعها والنحو المُتقن الذي حوفظ به عليها أمراً استثنائياً يتيح إجراء بحوث علمية على مستوى العالم.


وتتيح الآلاف من الأسطح الكبيرة مراقبة ودراسة قشرة الأسطح وأحياناً الرخويات التي عاشت في قاع البحار الضحلة لبحر استوائي قديم.


اليونان – منظر زاجوري الثقافي 


تقع القرى الحجرية الصغيرة المعروفة باسم “زاجوروشوريا” في منطقة ريفية نائية في شمال غرب اليونان، وتمتد على طول المنحدرات الغربية للجزء الشمالي من سلسلة جبال بيندوس.

اليونان – منظر زاجوري الثقافي
اليونان – منظر زاجوري الثقافي


تُشيّد هذه القرى التقليدية عادة حول ساحة مركزية فيها شجرة دلب وتحيط بها غابات مقدسة تحافظ عليها المجتمعات المحلية، وتتميز بعمارة تقليدية تتلاءم مع تضاريس الجبال.


وشكلت شبكة من الجسور الحجرية المقوسة، والممرات المرصوفة بالحصى، والسلالم الحجرية التي تربط القرى، نظاماً كان بمنزلة وحدة سياسية واجتماعية تربط مجتمعات حوض نهر فويدوماتيس.


سورينام – موقع جودن سافان الأثري: مستوطنة جودن سافان ومقبرة جدول كاسيبورا


موقع جودن سافان الأثري عبارة عن عنصر متسلسل يقع في شمال سورينام على ضفتَي نهر سورينام التي تتسم بكثافة حرجية، وهو يبين محاولات الاستعمار اليهودية المبكرة في العالم الجديد.


وتأسست مستوطنة جودن سافان في ثمانينات القرن السابع عشر وهي تضم أطلال ما يعتقد بأنه أول كنيس يهودي ذي أهمية معمارية في الأمريكتين، إلى جانب مقابر ومراسي للقوارب ونقطة عسكرية.

سورينام - موقع جودن سافان الأثري
سورينام – موقع جودن سافان الأثري


أما مقبرة جدول كاسيبورا فهي ما تبقى من مستوطنة أقدم كانت قد تأسست في خمسينات القرن السابع عشر. وتقع المستوطنة في وسط أراضي الشعوب الأصلية وكان يقطنها اليهود ويملكونها ويحكمونها، وقد عاشوا مع أشخاص أحرار ومستعبَدين منحدرين من أصول أفريقية. وكانت هذه المستوطنات تحظى بالترتيبات الأكثر شمولاً من ناحية الامتيازات والحصانات التي كانت معروفة في بواكير العالم اليهودي الحديث.


إيطاليا – الكارست والكهوف المتشكلة بفعل التبخر في جبال الأبينيني الشمالية


يمثل هذا الموقع التسلسلي أرضاً كارستية جبسية واسعة النطاق، وحوفظ عليها بصورة مُبهرة. ويضم مجموعة كبيرة جداً من الكهوف، فيها أكثر من 900 كهف في منطقة صغيرة نسبياً تمتدّ على طول 100 كيلومتر من الكهوف في المجمل.

إيطاليا – الكارست والكهوف المتشكلة بفعل التبخر في جبال الأبينيني الشمالية
إيطاليا – الكارست والكهوف المتشكلة بفعل التبخر في جبال الأبينيني الشمالية


ويمثل هذا الموقع أول كارست تبخيري وأفضل هذه المواقع التي خضعت للدراسة على مستوى العالم، إذ بدأ العمل الأكاديمي فيه منذ القرن السادس عشر.


وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المنطقة تحتوي على أعمق الكهوف الجبسية الموجودة على عمق 265 مترًا تحت سطح الأرض.


الولايات المتحدة الأمريكية – التشكيلات الترابية الطقسية لهوبويل


هذا العنصر عبارة عن مجموعة من ثمانية سياجات ترابية ضخمة ومعقدة بُنيت قبل 2000 إلى 1600 عام على طول الراوفد الوسطى لنهر أوهايو.


وتمثل هذه السياجات خير تمثيل ما تبقى من تقليد الشعوب الأصلية الذي يُعرف اليوم باسم ثقافة الهوبويل. ويتضح حجمها وتعقيدها من الأشكال الهندسية الدقيقة وكذلك من قمم التلال المنحوتة من أجل تسوير ساحات واسعة ومستوية.

الولايات المتحدة الأمريكية - التشكيلات الترابية الطقسية لهوبويل
الولايات المتحدة الأمريكية – التشكيلات الترابية الطقسية لهوبويل


وهناك اصطفافات تحاكي دورات الشمس ودورات القمر الأكثر تعقيداً. وكانت هذه التشكيلات الترابية تستخدم كمراكز لإقامة المراسم، وقد أسفرت هذه المواقع عن قطع طقسية متقنة الصنع مصنوعة من مواد خام غريبة جُلبت من أماكن بعيدة.


تركيا – جوامع ذات أعمدة خشبية من العصور الوسطى في الأناضول


يتألف هذا العنصر المتسلسل من خمسة جوامع معمَّدة بُنيت في الأناضول بين أواخر القرن الثالث عشر وأواسط القرن الرابع عشر، ويقع كل منها في محافظة مختلفة من محافظات تركيا الحالية.

تركيا -   جوامع ذات أعمدة خشبية من العصور الوسطى في الأناضول
تركيا – جوامع ذات أعمدة خشبية من العصور الوسطى في الأناضول


 


ويجمع نمط البناء غير المعتاد لهذه الجوامع بين مبنى خارجي مبني من الطوب مع عدة صفوف من الأعمدة الخشبية الداخلية التي تدعم سقفاً خشبياً مسطحاً والسطح. وتشتهر هذه الجوامع بالخشب المحفور بمهارة والأعمال اليدوية المستخدمة في هياكلها وتجهيزاتها المعمارية وأثاثها.


هولندا – مجسم آيزه آيزنغا الملكي للقبة السماوية


بني هذا العنصر بين عامي 1774 و1781، وهو عبارة عن نموذج ميكانيكي مصغر ومتحرك للنظام الشمسي بصورته المعروفة حينها، وقد صممه وبناه مواطن عادي يدعى آيزه آيزنغا كان يعمل في مجال تصنيع الصوف، وقد أنشأ هذا النموذج في السقف والجدار الجنوبي لغرفة الجلوس/حجرة النوم السابقة الخاصة به.

هولندا – مجسم آيزه آيزنغا الملكي للقبة السماوية
هولندا – مجسم آيزه آيزنغا الملكي للقبة السماوية


ويتحرك هذا النموذج بفضل ساعة واحدة ذات رقاص ويقدم صورة واقعية عن مواقع الشمس والقمر والأرض والكواكب الخمسة الأخرى (عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل)، وتدور الكواكب حول الشمس بحسب الوقت الفعلي وتتناسب المسافات بين الكواكب مع المسافات الحقيقية.


ويشغل هذا النموذج سقف الغرفة بأكمله مما يجعله أحد أوائل نماذج مجسمات القبة السماوية المنشأة على السقوف أو المسقطة عليها التي سبقت النماذج المنفَّذة في القرنين العشرين والحادي والعشرين.


تايلند – المدينة القديمة في سي ثيب والمعالم الأثرية المرتبطة بها من إمبراطورية دفارافاتي


هذا الموقع عبارة عن عنصر متسلسل يتألف من الأجزاء الثلاثة التالية: موقع مميز لبلدتين توأم يضم البلدة الداخلية والخارجية المحاطتين بخنادق مائية؛ وصرح خاو كلانغ نوك القديم والضخم؛ وصرح كهف خاو ثامورات القديم.

تايلند - المدينة القديمة في سي ثيب والمعالم الأثرية المرتبطة بها من إمبراطورية دفارافاتي
تايلند – المدينة القديمة في سي ثيب والمعالم الأثرية المرتبطة بها من إمبراطورية دفارافاتي


وتمثل هذه المواقع مجتمعة فن العمارة والتقاليد الفنية والتنوع الديني في إمبراطورية دفارافاتي التي ازدهرت في وسط تايلند من القرن السادس إلى القرن العاشر، والتي تبين التأثيرات الهندية. وقد نتج عن التعديلات المحلية التي طرأت على هذه التقاليد تقليد فني مميز يعرف باسم مدرسة سي ثيب للفنون التي أثرت لاحقاً في حضارات أخرى من جنوب شرق آسيا.


البرتغال – وسط غيماراييس التاريخي ومنطقة كوروس  [توسيع مساحة “وسط غيماراييس التاريخي” المدرج في عام 2001]


يمثل وسط غيماراييس التاريخي ومنطقة كوروس توسعاً لمساحة المنطقة داخل الأسوار من عنصر وسط غيماراييس التاريخي المدرج مسبقاً في قائمة التراث العالمي.

البرتغال - وسط غيماراييس التاريخي ومنطقة كوروس
البرتغال – وسط غيماراييس التاريخي ومنطقة كوروس


ويشمل هذا التوسع مجمعين للأديرة ومنطقة صناعية أي منطقة كوروس التي أخذت اسمها مثل النهر المحلي من الحرفة التقليدية لدباغة الجلود، وعلى الرغم من توقف ممارسة هذه الحرفة في أواسط القرن العشرين، فإن هناك أدلة ملموسة لا تزال قائمة تشير إلى وجودها ومن بينها أدلة من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، فهناك مدابغ وبيوت للعمال وأماكن حضرية.


ويأتي توسيع هذا العنصر المدرج أصلاً استكمالاً لشهادته على التطورات الحضرية والمعمارية والاجتماعية التي طرأت على البرتغال على مرِّ آلاف


بلجيكا، فرنسا – مدافن ومواقع الذاكرة التي تعود إلى الحرب العالمية الأولى (الجبهة الغربية) 


يضم هذا العنصر المتسلسل العابر للحدود مجموعة من المواقع التي تمتد على طول الجبهة الغربية حيث كانت تدور رحى الحرب بين القوات الألمانية وقوات الحلفاء بين عامي 1914 و1918.

بلجيكا فرنسا - مدافن ومواقع الذاكرة التي تعود إلى الحرب العالمية الأولى
بلجيكا فرنسا – مدافن ومواقع الذاكرة التي تعود إلى الحرب العالمية الأولى


وتقع الأجزاء المكوِّنة لهذا العنصر بين شمال بلجيكا وشرق فرنسا، وهي تختلف عن بعضها في الحجم حيث تتراوح بين المقابر الواسعة التي تضم رفات عشرات آلاف الجنود من جنسيات متعددة، إلى المقابر الصغيرة والبسيطة والنصب التذكارية المنفردة.


وتتضمن هذه المواقع مقابر عسكرية ومدافن أقيمت في أرض المعركة ومقابر تابعة لمستشفيات، وهي تقترن في كثير من الأحيان بنصب تذكارية.    


رواندا – مواقع ذكرى الإبادة الجماعية: نياماتا ومورامبي وجيسوزي وبيسسيرو


قُتل في رواندا بين أبريل ويوليو 1994 مليون شخص تقريباً على يد الميليشيات المسلحة التي تُدعى إنتراهاموي التي استهدفت التوتسي وأعدمت أيضاً المعتدلين من شعبَي الهوتو والتوا.

رواندا - مواقع ذكرى الإبادة الجماعية
رواندا – مواقع ذكرى الإبادة الجماعية


ويُحيي هذا العنصر المتسلسل ذكرى ضحايا هذه الإبادة الجماعية وهو يتألف من أربعة مواقع للذكرى، حيث يعرض اثنان منها مشاهد من المذابح: كنيسة كاثوليكية بنيت على تلة نياماتا في عام 1980، ومدرسة تقنية بنيت على تلة مورامبي في عام 1990.


وتستضيف تلة جيسوزي في مدينة كيغالي النصب التذكاري للإبادة الجماعية في كيغالي الذي بني في عام 1999 حيث دُفن أكثر من 250000 ضحية، بينما تستضيف تلة بيسسيرو الواقعة في المحافظة الغربية نصباً تذكارياً بني في عام 1998 إحياءً لذكرى نضال من قاوموا القتَلة لأكثر من شهرين قبل أن يتمكن هؤلاء من إبادتهم.


طاجيكستان – غابات توغاي في محمية تيغروفايا بالكا الطبيعية  


يقع هذا العنصر بين نهري فاخش وبانج في جنوب غرب طاجيكستان، وتشمل المحمية نظم توغاي الإيكولوجية الواسعة الممتدة على ضفتي النهر، وصحراء كاشكا-كوم الرملية، وقمة بوريتو، وجبال هودجا-كازيون.


ويتألف هذا العنصر من مجموعة من مصاطب السهول الفيضية المغطاة بتربة الطمي، ويضم غابات توغاي الممتدة على ضفاف النهر إلى جانب تنوع بيولوجي شديد الخصوصية في الوادي.


وتمثل غابات توغاي الواقعة ضمن هذه المحمية أكبر غابات توغاي وأكثرها سلامة من هذا النوع في وسط آسيا، وهذا هو المكان الوحيد في العالم الذي حُفظ فيه نظام توغاي الإيكولوجي لأشجار الحور الآسيوية في حالته الأصلية وعلى مساحة ممتدة إلى هذه الدرجة.


المملكة العربية السعودية – عروق بني معارض


يضم هذا العنصر الجزء الغربي من أكبر مساحة رملية على وجه الأرض، أي صحراء الربع الخالي، وهو يحفظ أحد أكثر المناظر الصحراوية روعة في العالم.

المملكة العربية السعودية - عروق بني معارض
المملكة العربية السعودية – عروق بني معارض


ويتشكل في هذا الموقع بفضل تضاريسه المتنوعة طيف واسع من الموائل، وما يميزه على الصعيد العالمي هو إعادة حيوانات صحراوية مميزة إلى موائلها الطبيعية، ومن بين هذه الحيوانات هناك المها العربي وغزال الريم.


وتمثل الكثبان المتحركة موئلاً ممتازاً ذا نسبة جيدة من الأكسيجين بالنسبة إلى اللافقاريات والزواحف التي تختبئ في الرمل.


كازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان – الصحاري الباردة في طوران


يتألف هذا الموقع العابر للحدود من أربعة عشر جزءاً موجودة في المناطق القاحلة في المنطقة المعتدلة في آسيا الوسطى بين بحر قزوين وجبال توران الشاهقة.

كازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان – الصحاري الباردة في طوران
كازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان – الصحاري الباردة في طوران


تتعرض المنطقة إلى أحوال مناخية قاسية تتميز ببرد الشتاء القارس وشدة حرارة الصيف فيها. ويحتضن الموقع تنوعاً استثنائياً من النباتات والحيوانات التي تكيفت مع الظروف القاسية. ويحتوي الموقع أيضاً على تنوع كبير من النظم البيئية الصحراوية، التي تمتد على مسافة تزيد على 1500 كيلومتر من الشرق إلى الغرب. تؤدي أجزاء الموقع دوراً تكامليّاً، إذ يُكمّل كل منها الآخر من حيث التنوع البيولوجي والخصائص الصحراوية والعمليات البيئية الجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى