اخبار وثقافة

شاهد 13 موقعا جديدا على قائمة اليونسكو للتراث العالمى.. صور

ثقافة أول اثنين:


أدرجت منظمة اليونسكو، 13 موقعا جديدا على قائمة التراث العالمى، خلال انعقاد لجنة التراث العالمي في دورتها الخامسة والأربعين الموسعة، في العاصمة السعودية، الرياض، والتي تعقد في الفترة من 10 وحتى 25 سبتمبر.


وفيما نتعرف معا على هذه المواقع الجديدة، التي تم إدراجها على هذه القائمة العالمية


أريحا القديمة / تل السلطان، فلسطين

 


يقع هذا العنصر في وادي الأردن وهو عبارة عن تل ذي شكل بيضوي يحتوي على بقايا أثرية تعود لنشاط بشري من حقبة ما قبل التاريخ، وتقع بالقرب منه “عين السلطان” وهي نبع ماء دائم.


فلسطين – أريحا القديمة – تل السلطان


 


وقد نشأت في هذا الموقع مستوطنة دائمة بين الألفية التاسعة والألفية الثامنة قبل الميلاد نظراً إلى وجود التربة الخصبة في الواحة وسهولة الوصول إلى المياه.


وتشهد الجماجم والتماثيل التي وُجدت في الموقع على وجود ممارسات طقسية لدى السكان الذين عاشوا هناك في العصر الحجري الحديث، وتشير اللقى الأثرية التي تعود إلى العصر البرونزي المبكر إلى وجود تخطيط للمدن. وتكشف آثار العصر البرونزي الأوسط عن وجود مدينة دولة كنعانية كبيرة عاش فيها سكان يتسمون بعلاقات اجتماعية معقدة.


طرق الحرير: ممر زارافشان كاراكوم، جمهورية طاجيكستان

 


يُعتبر ممر زارافشان كاراكوم جزءاً أصيلاً من طرق الحرير في آسيا الوسطى، وهو حلقة الوصل بين مجموعة أخرى من الممرات الممتدة في شتى الاتجاهات.


يبلغ طول الممر 866 كيلومتراً ويقع في أحضان الجبال الوعرة ووديان الأنهار الخصبة والصحراء غير الصالحة للسكن، ويمتدّ من الشرق إلى الغرب على طول نهر زرافشان وإلى الجنوب الغربي متعقباً طرق القوافل التجارية القديمة التي تَعبُر صحراء كاراكوم، وصولاً إلى واحة ميرف.


طرق الحرير ممر زارافشان كاراكوم جمهورية طاجيكستان


جرى تداول كمية كبيرة من البضائع على طول الممر باعتباره بوصلة الكثير من التبادلات التجارية بين الشرق والغرب على طول طرق الحرير من القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن السادس عشر الميلادي. شهد هذا الموقع سفر العديد من البشر، وفيه استقروا، وشنوا الغزوات، أو تكبدوا الخسائر، فبات الممر بوتقة تنصهر فيها الأعراق، والثقافات، والأديان، والعلوم، والتقنيات.


غابات هيركاني، أذربيجان، إيران

 


تحتوي الأجزاء المكونة الجديدة، وادي دانغيباند و إستسوتشي (أذربيجان)، على غابات قديمة بالغة القيمة تنتمي إلى غابات الهيركان، وتؤدي هذه الأجزاء دوراً تكميلياً مع الأجزاء المكونة المدرجة بالفعل في إيران.


تنتمي هذه الأجزاء إلى نفس قوس الغابة الممتد على طول بحر قزوين. تشكل غابات الهيركان كتلة حرجية فريدة من نوعها تمتد على طول الساحل الجنوبي لبحر قزوين، ويعود تاريخها من 25 إلى 50 مليون سنة.

غابات هيركاني أذربيجان إيران
غابات هيركاني أذربيجان إيران


تشتمل العناصر المدرجة حديثًا على نظم بيئية كاملة بما في ذلك الحيوانات المفترسة العليا مثل النمر والذئب والدب البني، وتحتوي الغابة على درجة عالية من أنواع الأشجار النادرة والمتوطنة. يتراوح عمر أقدم الأشجار في الموقع بين 300 و 400 عام، وقد يصل عمر بعضها إلى 500 عام.


منظر جيديو الطبيعي الثقافي، إثيوبيا

 


يقع هذا الموقع على الحافة الشرقية من الفالق الإثيوبي الكبير على الجروف الشديدة الانحدار للمرتفعات الإثيوبية. والموقع عبارة عن منطقة للحراجة الزراعية وتُستخدم فيها الزراعة المتعددة الطبقات حيث تقوم الأشجار الكبيرة بتظليل الموز الحبشي المتوطن وهو المحصول الغذائي الرئيسي، ويُزرع تحته محصول القهوة وغيرها من أنواع الشجيرات.

إثيوبيا - منظر جيديو الطبيعي الثقافي
إثيوبيا – منظر جيديو الطبيعي الثقافي


والمنطقة مكتظة بسكانها من شعب الجيديو الذي تدعم معارفه التقليدية إدارة الغابات على الصعيد المحلي. وتضم سفوح الجبال المزروعة بين جنباتها غابات مقدسة كانت تستخدمها المجتمعات المحلية بصورة تقليدية لممارسة الطقوس المرتبطة بديانة الجيديو، وتوجد على امتداد قمم الجبال تجمعات كثيفة للآثار المصنوعة من أحجار ضخمة يبجلها شعب الجيديو ويعتني بها كبارهم.


وطن باتاماريبا، كوتاماكو، بنن، توغو

 


توسيع موقع “كوتاماكو، وطن باتاماريبا”، توغو، المُدرج في عام 2004. يعتبر هذا الموقع امتداداً لمناظر كوتاماكو في شمال شرق توغو، وهو موطن باتاماريبا.


يقع امتداد الموقع في بنن المجاورة ويجسّد الشكل المميز والأصلي لاستخدام أراضي الباتاماريبا، التي تُعرف مساكنها باسم تاكينتا (سيكيين بصيغة الجمع).

وطن باتاماريبا كوتاماكو بنن توغو
وطن باتاماريبا كوتاماكو بنن توغو


وتعتبر البساتين والينابيع والصخور المقدسة والمنحدرات المتدرجة وشبكات الجدران الاستنادية للمياه والغابات وأنواع النباتات المستخدمة في بناء مساكن السيكين، المرتبطة بطقوس ومعتقدات باتاماريبا، جزءاً من هذا المشهد الثقافي.


كوه كير: الموقع الأثري للنغابورا القديمة أو تشوك غرغيار، كمبوديا

 


الموقع الأثري لكوه كير عبارة عن مجمع حضري مقدس للعديد من المعابد التي تضم منحوتات ونقوشاً ورسومات جدارية وأطلالاً أثرية.


وقد استغرق بناء هذا الموقع ثلاثة وعشرين عاماً، وكان أحد العاصمتين المتنافستين لإمبراطورية الخمير حيث كانت أنغكور العاصمة الأخرى، وكان العاصمة الوحيدة من عام 928 إلى عام 944م.

كوه كير الموقع الأثري للنغابورا القديمة أو تشوك غرغيار، كمبوديا
كوه كير الموقع الأثري للنغابورا القديمة أو تشوك غرغيار، كمبوديا


 


وقد أنشأ الملك جيافارمان الرابع مدينته المقدسة التي يُعتقد أنها قامت على أساس مفاهيم دينية هندية قديمة للكون. وتمتاز هذه المدينة الجديدة بأنها غير تقليدية سواء من ناحية مخططها الحضري أو من ناحية أشكال التعبير الفني فيها والتكنولوجيا المستخدمة في بنائها، ولا سيما استخدام كتل حجرية كبيرة.


معالم أحجار الغزلان والمواقع ذات الصلة من العصر البرونزي، منغوليا

 


توجد أحجار الغزلان على سفوح مرتفعات “خانغي” وسط منغوليا، وكانت تُستخدم في الطقوس الاحتفالية والجنائزية.


ويعود تاريخ هذه الصخور إلى الفترة الممتدة بين عامي 1200 و 600 قبل الميلاد، ويصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار وتقف منتصبة في الأرض فرادى أو في مجموعات، ونجد هذه الصخور دائماً في تجمعات تلال المدافن الضخمة المعروفة باسم « khirgisüürs »، وكذلك في المذابح القربانية.

معالم أحجار الغزلان والمواقع ذات الصلة من العصر البرونزي، منغوليا
معالم أحجار الغزلان والمواقع ذات الصلة من العصر البرونزي، منغوليا


 


هذه الصخور مغطاة بنقوش منمقة أو تمثيلية للغزلان، وهي أهم الهياكل الصخرية التي لا تزال قائمة ويعود أصلها إلى ثقافة البدو الرُحَّل في العصر البرونزي الأوراسي التي تطورت ثُمّ اندثرت ببطء بين الألفية الثانية والأولى قبل الميلاد.


جُثوَة غايا، جمهورية كوريا

 


يتضمن هذا العنصر التسلسلي مقابر أثرية فيها جُثوات تُنسب إلى كونفدرالية غايا التي ازدهرت في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية بين القرنَين الأول والسادس الميلادي.

جُثوَة غايا جمهورية كوريا
جُثوَة غايا جمهورية كوريا


ويجعل التوازن الجغرافي وخصائص المناظر الطبيعية وأنواع المقابر ومرفقاتها خير شاهد على نظام غايا السياسي المميز الذي أتاح للكيانات السياسية التشكل كأطراف مستقلة ومتساوية سياسياً، وتشاطر العناصر الثقافية.


ويجسّد استحداث أشكال جديدة من القبور وتكثيف التسلسل الهرمي المكاني في مواقع الجُثوة التغيرات الهيكلية التي مرَّ بها مجتمع غايا خلال تاريخه


المنظر الطبيعي الثقافي لغابات الشاي القديمة على جبل جينغماي في بوير، الصين

 


يقع هذا المنظر الطبيعي الثقافي على جبل جينغماي جنوب غرب الصين، وساهمت شعوب الداي والبلانغ بصقل هيئته على مدار ألف عام لما كانت تتبعه من ممارسات بدأت في القرن العاشر. ويعتبر الموقع بمنزلة منطقة لإنتاج الشاي، ويتألف من قرى تقليدية داخل بساتين الشاي القديمة وتحيط به الغابات ومزارع الشاي.

المنظر الطبيعي الثقافي لغابات الشاي القديمة على جبل جينغماي في بوير، الصين
المنظر الطبيعي الثقافي لغابات الشاي القديمة على جبل جينغماي في بوير، الصين


 


وتواجه طريقة الزراعة التقليدية لأشجار الشاي القديمة ظروف النظام البيئي للجبال ومناخ الرياح الموسمية شبه الاستوائية، وذلك بفضل نظام حوكمة تضطلع مجتمعات الشعوب الأصلية بالحفاظ عليه. إنّ الاحتفالات والمهرجانات التقليدية مرتبطة بأحد معتقدات الأسلاف عن الشاي، إذ كانوا يعتقدوا أنّ الأرواح تعيش في مزارع الشاي وفي الحيوانات والنباتات المحلية، ويتمحور هذا التقليد الثقافي حول هذا الاعتقاد.


سانتينيكتان، الهند

 


أسس الشاعر والفيلسوف المعروف رابندرانات طاغور سانتينيكتان في منطقة ريفية من ولاية غرب البنغال في عام 1901، وكانت مدرسة داخلية ومركزاً للفنون قائماً على التقاليد الهندية القديمة وعلى رؤية لوحدة البشرية تتجاوز الأديان والحدود.

سانتينيكتان، الهند
سانتينيكتان، الهند


 


وأُنشئت جامعة عالمية في عام 1921 في سانتينيكتان تعترف بوحدة البشرية أو ما يُعرف باسم “فيسفا بهاراتي”. ويتميز الطراز المعماري لسانتينيكتان عن التوجهات المعمارية الإنجليزية الاستعمارية التي كانت سائدة في بدايات القرن العشرين وكذلك يتميز عن طراز الحداثة الأوروبية، فهو يمثل نُهجاً تنحو نحو الأسلوب العصري الآسيوي، معتمدة على التقاليد القديمة والشعبية وتلك التي سادت في العصور الوسطى عبر المنطقة.


الخانات الفارسية، إيران

 


الخانات هي نُزل على جانب الطريق تقدِّم المأوى والطعام والمياه للقوافل والحجاج وسائر المسافرين. وكانت تُحدَّد الطرق والمواقع التي تقام فيها الخانات تبعاً لتوافر المياه والظروف الجغرافية والشواغل الأمنية.

الخانات الفارسية، إيران
الخانات الفارسية، إيران


 


وتمثل الخانات الستة والخمسون التي يشملها هذا العنصر نسبة مئوية صغيرة مقارنة بالخانات العديدة المبنية على الطرق القديمة في إيران، وهي تعتبر الأكثر تأثيراً والأعلى قيمة من بين الخانات في إيران، واستخدم فيها طيف واسع من الأنماط المعمارية وأساليب التأقلم مع الظروف المناخية ومواد البناء، وهي تنتشر على آلاف الكيلومترات وقد بُنيت على مرِّ العديد من القرون. وتمثل هذه الخانات مجتمعة شبكة الخانات في إيران وتطورها خلال مراحل تاريخية مختلفة.


تروندك كلوندايك، كندا

 


يمتد موقع تروندك-كلوندايك على طول نهر يوكن في المنطقة دون القطبية في شمال غرب كندا، ويقع ضمن موطن أمة تروندك هويتشن الأصلية.


ويحتضن هذا الموقع بين جنباته موارد أثرية وتاريخية تدل على تأقلم الشعب الأصلي مع التغيرات غير المسبوقة التي تسببت بها حمى الذهب في نهاية القرن التاسع عشر.

تروندك كلوندايك، كندا
تروندك كلوندايك، كندا


 


ويعرض هذا الموقع جوانب مختلفة من استعمار هذه المنطقة، حيث يتضمن مواقع للتبادل بين الشعب الأصلي والمستعمرين، ومواقع تبين تأقلم أمة تروندك هويتشن الأصلية مع الوجود الاستعماري.


حصون من عصر الفايكنغ ذات شكل حَلَقي، الدانمرك

 


تضم هذه المواقع الأثرية الخمسة مجموعة من الحصون من عصر الفايكنغ التي تأخذ شكلاً حَلَقياً ولها التصميم الهندسي ذاته. وقد بُنيت حصون أغرسبورغ وفيركات ونونباكن وترليبورغ وبورغرنغ بين عامَي 970 و980م تقريباً.

الدانمرك - حصون من عصر الفايكنغ ذات شكل حَلَقي
الدانمرك – حصون من عصر الفايكنغ ذات شكل حَلَقي


 


وتتمتع بمواقع استراتيجية قرب الطرق البرية والبحرية، ويستخدم كل واحد من هذه الحصون التضاريس الطبيعية للأراضي المحيطة به في الأغراض الدفاعية.


وهي دليل رمزي على السلطة المركزية التي تمتعت بها سلالة جلينغ، وشاهد على التحولات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على المملكة الدانمركية في أواخر القرن العاشر.


التراث اليهودي لمدينة إيرفورت في العصور الوسطى، ألمانيا

 


يقع هذا الموقع في المركز التاريخي لمدينة إيرفورت الذي يعود إلى العصور الوسطى، والمدينة هي عاصمة ولاية تورينجيا، ويتضمن الموقع المعالم الأثرية الثلاثة التالية: الكنيس القديم والميكفاه والبيت الحجري.

ألمانيا - التراث اليهودي لمدينة إيرفورت في العصور الوسطى
ألمانيا – التراث اليهودي لمدينة إيرفورت في العصور الوسطى


وتعرض هذه المعالم حياة المجتمع المحلي لليهود وتعايشهم مع الأغلبية المسيحية في وسط أوروبا خلال فترة العصور الوسطى بين أواخر القرن الحادي عشر وأواسط القرن الرابع عشر.


مدينة كولديغا القديمة، لاتفيا

 


توجد بلدة كولديغا في الجزء الغربي من لاتفيا، وتعتبر بمنزلة مثال استثنائي عن المستوطنات الحضرية التقليدية المحفوظة بعناية، والتي تطوّرت بعدما كانت قرية صغيرة في العصور الوسطى لتصبح مركزاً إداريّاً هاماً في دوقية كورلاند وسيميغاليا، بين القرنَين السادس عشر والثامن عشر.

لاتفيا - مدينة كولديغا القديمة
لاتفيا – مدينة كولديغا القديمة


 


احتفظت بنية مدينة كولديغا إلى حد كبير بتصميم الشوارع كما كانت في تلك الحقبة، وتشمل العِمارة الخشبية التقليدية بالإضافة إلى الأنماط الأجنبية الطابع التي تُجسّد التبادل المُثمر بين الحِرَفيّين المحليين والحرفيين الرُحّل في البلدان القريبة من بحر البلطيق. امتدّ تأثير التقاليد المعمارية والحِرفية التي ظهرت خلال فترة الدوقية حتى القرن التاسع عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى