اخبار وثقافة

إدراج ثلاثة مواقع لقائمة التراث العالمى.. أبرزهم بلدة كاوناس الليتوانية

ثقافة أول اثنين:


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، عن إضافة ثلاثة مواقع لقائمة التراث العالمى، خلال انعقادها في العاصمة السعودية، الرياض، خلال انعقاد لجنة التراث العالمي فى دورتها الخامسة والأربعين الموسعة فى العاصمة السعودية الرياض، والتى تعقد فى الفترة من 10 وحتى 25 سبتمبر.


 


ليتوانيا  – كاوناس الحديثة: الهندسة المعمارية التفاؤلية، 1919-1939  

 


يقف هذا العنصر شاهداً على سرعة التوسع الحضري الذي جعل من بلدة كاوناس الريفية مدينةً عصرية باتت عاصمة ليتوانيا المؤقتة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية. وقادت المجتمعات المحلية تحول المدينة الحضري المُستوحى من مخطط مدينة سابقة.


ليتوانيا – كاوناس الحديثة الهندسة المعمارية التفاؤلية


 


تكمن جودة كاوناس الحديثة في التنظيم المكاني في منطقتي نايجامياستيس (المدينة الجديدة) وجالياكلنيس (التلة الخضراء)، وكذلك في المباني العامة، والأماكن الحضرية، والوحدات السكنية التي شُيدت خلال فترة ما بين الحربين العالميتين والتي تشهد على طيف متنوع من الأنماط التي جسّدت فيها الحركة الحديثة أشكال التعبير المعماري في المدينة.


تركيا – غورديون

 


يوجد موقع غورديون الأثري في منطقة ريفية مفتوحة، وهو مستوطنة قديمة متعددة الطبقات، ويوجد فيها بقايا العاصمة القديمة لفريجيا، وهي مملكة مستقلة يعود تاريخها إلى العصر الحديدي.


تركيا – غورديون


 


وتشمل العناصر الرئيسية في هذا الموقع الأثري تل القلعة، والمدينة الدنيا، والمدينة الخارجية والحصون، والعديد من تلال المدافن ومدافن “التومولي” مع المناظر الطبيعية المحيطة بها. أماطت الحفريات والبحوث الأثرية اللثام عن ثروة من الآثار التي توثق تقنيات البناء والتقسيمات المساحية والأبنية الدفاعية وممارسات الدفن، التي تلقي الضوء على ثقافة مملكة فريجيا واقتصادها.


تشيكيا – جاتتس والمنظر الطبيعي لنبات الجنجل في ساز

 


أخذ هذا المنظر الطبيعي الثقافي شكله على مرِّ القرون من التقاليد الحية لزراعة أشهر أنواع العالم من نبات الجنجل والتجارة بها، حيث يستخدم هذا النبات في صناعة مشروب البيرة في شتى أنحاء العالم.


ويضم هذا الموقع حقولاً لزراعة نبات الجنجل وهي تمتاز بخصوبتها الفريدة وتقع قرب نهر أوهجه، وتُزرع هذه الحقول منذ مئات السنين، ويوجد في الموقع أيضاً قرى تاريخية ومبانٍ استُخدمت في تصنيع الجنجل.

تشيكيا - جاتتس والمنظر الطبيعي لنبات الجنجل في ساز
تشيكيا – جاتتس والمنظر الطبيعي لنبات الجنجل في ساز


 


ويتألف الموقع من عناصر حضرية، من بينها مركز مدينة جاتتس من العصور الوسطى وتوسعها الصناعي الذي بني في القرنين التاسع عشر والعشرين والذي يُعرف باسم ضاحية براغ “Pražské předměstí“. ويبين هذا الموقع بكل أركانه تطور العمليات الزراعية الصناعية والنظام الاجتماعي والاقتصادي لزراعة نبات الجنجل وتجفيفه وتوثيقه والتجارة به منذ أواخر العصور الوسطى وحتى وقتنا الحاضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى