اخبار وثقافة

عدد جديد من مجلة “ثقافة” العمانية حول التعددية الثقافية

ثقافة أول اثنين:

يناقش العدد السادس الجديد من مجلة “ثقافة” الإلكترونية التي يصدرها المنتدى الأدبي بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان عدداً من القضايا والمفاهيم الثقافية الراهنة المتعلقة بالتراث والإرث الحضاري العماني والعربي.


 


ويطرح العدد ضمن ملفاته الرئيسية نقاشات وآراء متباينة لنخبة من الأدباء والمفكرين والباحثين حول التعددية الثقافية، كما يضم العدد الجديد من المجلة – التي تصدر بشكل دوري – ملفاً تفاعلياً واسع التنوع والثراء تحت عنوان” مؤتلف” ويشمل مجموعة من التحقيقات والتقارير والمقالات والدراسات التي تناقش الإسلام المهاجر أمام التعددية الثقافية والفلسفة السياسية، وهي القضية التي يناقشها الدكتور علي بن سليمان الرواحي. فيما يناقش (دومينيك فولطون) من التنوع إلى التعايش الثقافي، ترجمة: عزيز لمتاوي.


 


وحول مفهوم التعددية الثقافية، يطرح مفكرون وباحثون بارزون في الساحة العمانية والعربية خلاصة فكرهم وآرائهم حول هذا المفهوم مما ساهم في إثراء محتوى المجلة بالعديد من المقالات، بدءاً من مقال افتتاحية العدد الذي كتبه الأستاذ سعيد الطارشي رئيس تحرير المجلة، حيث حاول الإجابة على عدة تساؤلات حول التعددية الثقافية.


 


ويضم قسم “تسآل” مجموعة من الحوارات مع المفكرين والكتاب والأدباء من داخل السلطنة وخارجها، من بينها حوار أجراه الكاتب فهد الرحبي مع الدكتور محمد ذاكر السقاف حول التثاقف العماني القمري. 


 


ويطرح قسم “فسيفساء” في ذات العدد مجموعة من الدراسات في مجالات وقضايا متنوعة أبرزها: التاريخ العماني والتحولات المعرفية للأستاذ خميس بن راشد العدوي، وفي جدلية الثقافة والمجتمع (الثقافة كظاهرة اجتماعية) للكاتب حسام الدين الفيا، والأرض والولد من القيم الأساسية للقروي (البحراني) للكاتبة أمينة الفردان.


 


فيما يخصص قسم” قراطيس” قراءات للكتب منها: عملاق الذكاء الاصطناعي بين أروقة الكتب الأفضل ترجمة وتقديم: حنان علي.


والجدير بالذكر أن مشروع” ثقافة” سيضيف خلال أعداده المقبلة، بحوثاً إجرائية تناقش مشاكل واقعية مرتبطة بعمل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، لتقدم المجلة من خلال هذه البحوث رؤية ثقافية وتحليلية ونقدية لواقع هذه المشاكل وحلولها. كما سيضيف المشروع أيضاً “كتاب ثقافة” الذي سيُخصص لأحد مفردات الثقافة العمانية وينشر موضوعات تتعلق بثقافات العالم.


 


ويرسّخ مشروع” ثقافة” العديد من قيم وأهداف رؤية عمان 2040م واستراتيجية الثقافة العمانية 2021 – 2040م، من خلال موضوعاتها التي تشمل كل مفردات الحياة الإنسانية، وتغرس قيم المواطنة والهوية العمانية وتشجع الشباب على الاجتهاد الثقافي والإبداع والابتكار في كافة نواحي الحياة.


 


كما تسلط المجلة الضوء على المشكلات التي تدخل في اختصاصات الوزارة، وتطرح المناقشات والتصورات والحلول المناسبة لها ترسيخاً لمفهوم أن الثقافة أساس التنمية البشرية المستدامة، وإبرازاً لاجتهادات الثقافة العمانية وإبداعاتها للوصول بها للقراء في كل أنحاء العالم.


    وتسعى المجلة إلى تعريف القارئ العماني بإبداعات ثقافات العالم، وتوفير البيانات والمعلومات والتجارب المعنية بالحفاظ على التراث الثقافي والتعرف على التجارب الثقافية والحضارية للدول الأخرى لخلق تواصل فعال وبنّاء بين الوسط الثقافي العماني والعربي والمؤسسة الثقافية العمانية والأوساط الثقافية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى