اخبار وثقافة

نوبل تتذكر هيروشى أمانو الحائز على جائزتها.. ماذا فعل للإنسانية؟

ثقافة أول اثنين:


تذكرت جائزة نوبل العالمية، العالم اليابانى هيروشي أمانو، الحائز على جائزتها فى الفيزياء عام 2014، فما الذى قدمه للإنسانية لينال جائزتها الأشهر؟


جائزة نوبل العالمية، قالت عبر حسابها على منصة “إكس”: كان هيروشي أمانو أحد المخترعين المشاركين لمصابيح LED الزرقاء، مضيفة: من خلال إضاءة عالمنا من خلال اختراع مصدر ضوء أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وصديق للبيئة، حصل أمانو على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014 إلى جانب إيسامو أكاساكي وشوجي ناكامورا.


يشار إلى أن هيروشي أمانو، من مواليد 11 سبتمبر 1960، وهو فيزيائي ومهندس ومخترع ياباني متخصص في مجال تكنولوجيا أشباه الموصلات. لعمله حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014 بالاشتراك مع إيسامو أكاساكي وشوجي ناكامورا عن “اختراع الثنائيات الباعثة للضوء الأزرق الفعالة والتي مكنت مصادر الضوء الأبيض الساطعة والموفرة للطاقة”.


العالم اليابانى هيروشي أمانو الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء


تم انتخاب هيروشى أمانو كعضو في الأكاديمية الوطنية للهندسة في عام 2016 لتطوير منشطات نيتريد الغاليوم، مما يتيح استخدام مصابيح LED الزرقاء لأشباه الموصلات.


خلال مسيرته التعلمية، وتحديدا المرحلة الابتدائية، كان هيروشي أمانو عاشقا للساحرة المستديرة، فكان يلعب كرة القدم كحارس مرمى، كما كان أيضًا شغوفًا بهواة الراديو وعلى الرغم من كرهه للدراسة، إلا أنه كان جيدًا في الرياضيات. عند دخوله المدرسة الثانوية، بدأ يأخذ دراسته على محمل الجد وأصبح طالبًا متفوقًا من خلال الدراسة كل يوم في وقت متأخر من الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى