اخبار وثقافة

نوبل تتذكر أكيرا سوزوكى فى عيد ميلاده الـ 93.. من هو .. وماذا فعل للبشرية؟

ثقافة أول اثنين:


تذكرت جائزة نوبل العالمية، العالم الكيميائى أكيرا سوزكى، فى عيد ميلاده الـ93، حيث ولد فى مثل هذا اليوم، 12 سبتمبر لعام 1930، ونال جائزتها الشهيرة عام 2010.


وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها الرسمى على منصة “إكس: تم تسمية تفاعل سوزوكي على اسم الكيميائي أكيرا سوزوكي، الذي حصل على جائزة الكيمياء في عام 2010. يستخدم الكيميائيون أدوات التوصيل سوزوكي لربط ذرات الكربون معًا – وقد تم استخدامها لإنشاء بوليمرات ينبعث منها الضوء ولتطوير جزيئات تلتقط الضوء.


يشار إلى أن أكيرا سوزوكي، هو كيميائي ياباني نشر لأول مرة تفاعل سوزوكي، وهو التفاعل العضوي لحمض أريل أو فينيل بورونيك مع أريل- أو هاليد الفينيل المحفز بواسطة مركب البلاديوم (0)، في عام 1979.


تفاعل أكيرا سوزوكى


 


ولد أكيرا سوزوكي في موكاوا، هوكايدو، توفي والده عندما كان في المدرسة الثانوية. درس الكيمياء في جامعة هوكايدو (هوكوداي) وبعد حصوله على درجة الدكتوراه أثناء عمله هناك كأستاذ مساعد. أراد في البداية أن يتخصص في الرياضيات، إذ كانت المادة المفضلة لديه في طفولته هي الحساب. لقد كان لقاءً مع كتابين أصبحا فرصة للتقدم إلى طريق التخليق العضوي، أحدهما هو كتاب الكيمياء العضوية من تأليف لويس فيزر من جامعة هارفارد، والآخر هو Hydroboration من تأليف هربرت سي براون من جامعة بوردو.


العالم اليابانى أكيرا سوزوكى


فى الفترة من عام 1963 حتى عام 1965، عمل سوزوكي كطالب ما بعد الدكتوراه مع هربرت سي براون في جامعة بوردو وبعد عودته إلى هوكوداي أصبح أستاذًا هناك. تم الاستفادة من تجربة ما بعد الدكتوراه في دراسة تفاعل الاقتران مع مساعده نوريو مياورا وأدت إلى اكتشاف تفاعل سوزوكي المعلن عنه في عام 1979.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى