اخبار وثقافة

11 سبتمبر.. 3 روايات تحكى مأساة برجى التجارة بينها رواية مصرية

ثقافة أول اثنين:

تمر اليوم الذكرى الـ 22 على أحداث 11 سبتمبر الإرهابية، والتى راح ضحيتها الآلاف من القتلى، وما زال هناك مرضى يعانون من أمراض صحية قاتلة جراء الحادث الإرهابي المدوى، والذي كان له تأثير كبير على أمريكا والعالم أجمع.


 


11 سبتمبر من الأحداث الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في العقود الأخيرة، وواحدة من أشهر مأسي الولايات المتحدة، كانت مسارا لأحداث عددا من الروايات، منها:


 

بين قمرين


رواية للمؤلفة المصرية عائشة عبد الجواد، تحكي قصة فتاة مصرية تعيش في حي بروكلين بنيويورك مع أسرتها من المهاجرين العرب التي تشمل شقيقها وأختها ووالديها المصريين الأمريكيين، وتصارع مشاكل الهوية بين نشأتها في مصر وحياتها الجديدة في أمريكا.


 

الرجل الذي لن يقف


رواية فازت بجائزة روبي الدولية للكتاب لعام 2013، وتصنف على أنها رواية ساخرة من تأليف الكاتب الأمريكي جاكوب ام آبيل عام 2012، والتى كتبها بعد فترة قصيرة من هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، يوضح لنا المؤلف ويقول: “أنا أعلم أني أردت تأليف كتاب إزاء الردود الفعل العنيفة لتلك الأحداث، وقد استغرقت منى  ثلاث سنوات لإكمالها في ذلك الوقت، لم أكن أعتقد أنه سيتطلب مني ثماني سنوات أخرى للعثور على ناشر، اقتربت من ذلك عدة مرات ولكن بدا لي أن الناشريين الأمريكيين يخشون أعمال المحتوى السياسي واعترف العديد منهم بذلك صراحة حتى أنهم طلبوا مني “تعديل الرواية” وإزالة المواقف الهجومية، وفي عام 2012، فازت بجائزة دندي الدولية للكتاب وهي واحدة من أكثر الجوائز ربحا في المملكة المتحدة لرواية غير منشورة لأول مرة ونشرتها دار كارجو للنشر”Cargo Publishing”.


 

السبت


هي رواية للكاتب البريطاني إيان ماك إيوان، نشرت عام 2005، تدور أحداث الرواية في حي فيتزروفيا في لندن في يوم السبت 15 فبراير 2003، حين أقيمت مظاهرة ضخمة ضد اعتزام الولايات المتحدة الأمريكية شن حرب ضد العراق وغزوه في 2003، الشخصية الرئيسية هي هنري بيرون، وهو جراح أعصاب يبلغ من العمر 48 عاماً، وكان قد خطط لقضاء الوقت مع عائلته في المساء. وحين ذهب إلى هناك اكتشف معنى التظاهر والهدف من الاحتجاج، والمشاكل التي ألهمته. لكن اليوم يخربه مقابلة مع رجل مضطرب عنيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى