اخبار وثقافة

المغرب.. أشهر 5 كتب في بلاد الأطلسى

ثقافة أول اثنين:

ليلة مرعبة ومأساوية عاشتها المملكة المغربية ليلة أمس السبت، بعدما ضربها زلزال شدته 7 درجات على مقياس ريختر وكان مركز الهزة الأرضية فى جماعة “إغيل” بإقليم الحوز ومراكش، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قويا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً جنوب غربي مراكش،وعلى عمق 18.5 كيلومتراً.


 


وتعتبر المغرب واحدة من أهم الحواضر العربية، وتعد من أبرز الثقافات في الوطن العربي، إذ تمتلك الكثير من الأدباء والمفكرين الكبار، وفى التقرير التالى نرصد بعضهم، وهم:


 

محمد شكرى


يعد من أشهر وأبرز الروائين فى المغرب، وتعد روايته “الخبز الحافي” أشهر أعماله فى مسيرته الأدبية، والمعروف أنه عاش طفولة صعبة وقاسية في قريته الواقعة في سلسلة جبال الريف، ثم في مدينة طنجة التي نزح إليها مع أسرته الفقيرة سنة 1942م، وفي سنة 1966م نُشِرَت قصته الأولى “العنف على الشاطئ” في مجلة الآداب اللبنانية، تعد رواية الخبز من أشهر النِّتاج الأدبي للكاتب محمد شكري، وأكثرها جدلاً. كتبت بالعربية سنة 1972 وترجمها إلى الإنجليزية بول بولز سنة 1973، وترجمها إلى الفرنسية الطاهر بنجلون سنة 1981، ولم تنشر بالعربية حتى سنة 1982 بسبب ما أثارته من جدل حول جرأتها غير المألوفة.


 

الطاهر بن جلون


(ولد في 1 ديسمبر 1944، فاس) هو كاتب مغربي فرنسي. ينتمي إلى الجيل الثاني من الكتاب المغاربة الذين يكتبون باللغة الفرنسية وله إصدارات كثيرة في الشعر والرواية والقصة، وتتميز أعماله بالطابع الفولكلوري والعجائبي. هو حاصل على جائزة غونكور الفرنسية عن رواية «ليلة القدر»، ومن أشهر اعماله أهم اعماله: طفل الرمال 1985، ليلة القدر 1987 (حصل عنها على جائزة غونكور سنة 1987)، ليلة الغلطة. 1996، تلك العتمة الباهرة 2001، الإستئصال 2014.


 

بنسالم حميش


مواليد 1948، مكناس، هو روائي وشاعر وأستاذ فلسفة مغربي، يكتب باللغتين العربية والفرنسية. عرف برواياته التي تعيد صياغة شخصيات تاريخية أهمها شخصية ابن خلدون في رواية العلامة وابن سبعين في هذا الأندلسي والحاكم بأمر الله الفاطمي في مجنون الحكم. في 29 يوليو 2009 عين بنسالم كوزير ثقافة في حكومة عباس الفاسي، ساهم في تحرير «المجلة المغربية للاقتصاد والاجتماع»، وأصدر سنة 1971 مجلة «البديل» التي تم توقيفها سنة 1984. وفي سنة 1990 حصل على جائزة الناقد عن روايته «مجنون الحكم»، وعلى جائزة «الأطلس» للترجمة من السفارة الفرنسية بالمغرب سنة 2000 عن روايته «العلامة».


 

ليلى سليمانى


اتبة فرنسية من أصل مغربى، من مواليد 1981 بالرباط، وقد تخرجت من معهد الدراسات السياسية بباريس، حينها عملت سـنة 2008 بمجلة “جون أفريك” حيث عالجت سلسلة من المواضيع ذات صلة بشمال أفريقيا، فازت ليلى سليمانى بجائرة المأمونية المغربية عن أولى أعمالها الأدبية “حديقة الغول” التى صدرت عن دار غاليمار عام 2014، فازت بجائزة “جونكور” أرقى وأعرق جائزة أدبية في فرنسا، وترجمت أعمالها إلى 18 لغة. في عام 2016، تسلمت وسام الفنون والأدب من درجة ضابط من وزير الثقافة الفرنسية السابق أودري أزولاي، وعيَّنها الرئيس الفرنسي ماكرون مبعوثة للشؤون الفرانكفونية، ترأست لجنة تحكيم نسخة 2023 من جائزة البوكر الدولية، وهي جائزة أدبية مرموقة تمنح كل سنة لكتاب مترجم إلى اللغة الإنجليزية وينشر في المملكة المتحدة.


 

أحمد المديني


أحمد المديني (مواليد سنة 1949 أو 1951م بمدينة برشيد) أديب وناقد مغربي. نشر المديني الكثير من الروايات وله مجموعات قصصية ودراسات في النقد الأدبي والسرديات، ونشرت أعماله بعدة صحف ومجلات مثل: “العلم”، و”المحرر”، و”الاتحاد الاشتراكي”، و”النهار”، و”السفير”، و”الثورة” العراقية، و”الجمهورية” العراقية، و”أنفاس”، و”آفاق أقلام”، و”الآداب”، و”الطريق”، و”تحولات”، و”كتابات معاصرة”، و”الكرمل”. صدرت له «الأعمال الروائية الكاملة» عن وزارة الثقافة المغربية عام 2014 في خمسة أجزاء. حصل على جائزة المغرب للنقد الأدبي عام 2006 وجائزة المغرب للقصة عام 2009، اختيرت روايته ممر الصفصاف ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) 2015، فاز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الثامنة عشرة للعام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى