اخبار وثقافة

لوحات صلاح طاهر للبيع فى دار مزادات عالمية بلندن.. تخيل ثمنهم

ثقافة أول اثنين:


قدمت دار بونهامز للفنون، في لندن، مزادا بعنوان “فن الشرق الأوسط الحديث والمعاصر على الإنترنت”، ومن المقرر أن يستمر المزاد حتى يوم 11 سبتمبر الجارى، ويضم المزاد العديد من أعمال التشكيليين المصريين الرواد.


 ومن أبرز الفنانين المصريين الموجودين بالمزاد، الفنان صلاح طاهر، حيث يتم عرض ثلاث أعمال له، إذ تعرض لوحته الأولى التى تحمل عنوان “التجريد الملون” ويقدر قيمتها ما بين 2000 إلى 4000 جنيه استرلينى.


التجريد الملون لصلاح طاهر


 


كما تعرض لوحته الثانية التي تحمل عنوان “نساء القرية” ويقدر قيمتها ما بين 2000 إلى 4000 جنيه استرلينى.


لوحة نساء القرية


 


كما يتم عرض لوحته الثالثة التي تحمل عنوان “تجمع القرية” ويقدر ثمنها ما بين 3000 إلى 4000 جنيه استرلينى.


 

تجمع القرية
تجمع القرية


 


وصلاح طاهر هو أحد الفنانين التشكيلين الذائعي الصيت في مصر (1911 – 2007) مثّل صلاح طاهر في بدايته تجسيدا للمدرسة الواقعية في الفن ثم ما لبث ان انتقل إلى المدرسة التجريدية غير أنه لم يهجر المدرسة الواقعية تماما.


 


وفي كثير من لوحاته وأعماله حاول الفنان صلاح طاهر الخلط ما بين المدرستين فكان نتاجه بإحدى مراحل حياته يسمى بمرحلة التجريدية الوسطية كذلك رسم صلاح طاهر العديد من البورتريهات حتى مرحلة متقدمة من مراحلة الفنية برغم ما يمثله رسم البورتريه من تجسيد لروح المدرسة الواقعية وقد رسم العديد من الشخصيات أمثال جمال عبد الناصر وأنور السادات.


 


وقد عين مديرا لمتحف الفن الحديث عام 1954 ثم ارتقى ليصبح مديرا للمتاحف الفنية بوزارة الثقافة المصرية،في عام 1961 أصبح مديرا لأدارة الفنون الجميلة بالوزارة، وتولى رئاسة دار الأوبرا المصرية ما بين 1962 و1966، ونال جائزة الدولة التقديرة لعام 1974 مع وسام الأستحقاق، ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة عام 1975.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى