Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار وثقافة

فى مثل هذا اليوم.. زلزال رويال فى جامايكا يقتل الآلاف عام 1692

ثقافة أول اثنين:


 في مثل هذا اليوم 7 يونيو 1692، ضرب زلزال هائل مدينة بورت رويال في جامايكا، مما أسفر عن مقتل الآلاف، وتضافرت الهزات القوية مما ادى إلى تدمير المدينة بأكملها.


تم بناء بورت رويال على شبه جزيرة قبالة سواحل جامايكا في الميناء المقابل لكينجستون الحالية، وتم تشييد العديد من المباني التي يعيش ويعمل فيها 6500 ساكن فوق الماء مباشرة، وفي القرن السابع عشر، عُرف بورت رويال في جميع أنحاء العالم الجديد كمقر للقرصنة والتهريب.


لم تكن الزلازل في المنطقة غير شائعة، ولكنها كانت عادة صغيرة نوعًا ما. في عام 1688، ضرب هزة أرضية ثلاثة منازل. ولكن بعد أربع سنوات، في وقت متأخر من صباح يوم 7 يونيو، ضربت جامايكا ثلاث زلازل قوية. ضرب تسونامي كبير بعد فترة وجيزة، مما وضع نصف بورت رويال تحت 40 قدمًا من الماء.


سرعان ما اكتشف السكان أن جزيرة بورت رويال لم تكن مصنوعة من حجر الأساس. وتحولت التربة المتراصة نسبيًا إلى سائل تقريبًا أثناء الزلزال. غرقت العديد من المباني في الأرض. في أعقاب ذلك، أصبح كل مبنى في المدينة تقريبًا غير صالح للسكن.


على الجزيرة الرئيسية، تم أيضًا هدم سبانيش تاون، لقي حوالي 3000 شخص مصرعهم في 7 يونيو. لم يكن هناك راحة تذكر في أعقاب ذلك – بدأت أعمال النهب على نطاق واسع في ذلك المساء ومات الآلاف في الأسابيع التالية بسبب المرض والاصابات التى تعرضوا لها، تم بناء مدينة كينجستون ولا تزال حتى يومنا هذا أكبر مدينة في جامايكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى