اخبار وثقافة

هوية مصر.. نرشح لك 50 كتابا أصدرتها قصور الثقافة

ثقافة أول اثنين:

واحدة من السلاسل المهمة، التى تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، هى سلسلة “هوية مصر” التى صدرت منذ عام 2020، بهدف إلقاء الضوء على ما تتميز به مصر من خصائص وسمات أسهمت بنصيب وافر فى تكوين شخصيتها وفى بناء هويتها، عبر تاريخها الضارب بجذوره فى قلب التاريخ الإنسانى الزاخر بالأحداث والشخصيات التي تركت آثارها واضحة جليّة على وجه الزمان.


 


وسبق للهيئة أن أصدرت 40 عنوانًا من السلسلة خلال الأعوام السابقة ليصل إجمالى ما أصدرته الهيئة من هذه السلسلة المهمة 50 عنوانًا.


 


العناوين هي: الديانة المصرية القديمة ياروسلاف تشرني ترجمة:  د. أحمد قدرى -نصوص مقدسة ونصوص دنيوية، الجزء الأول: نصوص عن الفراعنة والناس،  تأليف كلير لالويت ترجمة: ماهر جويجاتي، نصوص مقدسة ونصوص دنيوية الحزء الثاني الأساطير والقصص والشعر تأليف كلير لالويت ترجمة: ماهر جويجاتي، الحياة الاجتماعية في مصر القديمة تأليف سير فلاندرز بيتري ترجمة : حسن جوهر- عبدالمنعم عبدالحليم، الآلهة والناس في مصر القديمة تأليف فرانسواز دونان – كستيان زيفي – ترجمة فريد يوري، مجتمعنا، تأليف د. عبدالحميد يونس، مصر القديمة تأليف جان فيركوتير ترجمة : ماهر جويجاتي، علم المصريات ترجمة لويس بقطر، نهضة مصر  تأليف د. أنور عبدالملك، ماعت مصر الفرعونية وفكرة العدالة الاجتماعية، نيقولا جريمال ترجمة: د. زكية طبوزاده، تاريخ مصر القديمة، نيقولا جريمال ترجمة: د. زكية طبوزاد، المؤسسة العسكرية المصرية في عصر الامبراطورية 1570- 1870 ق م، د. أجمد قدري، فنون الأدب الشعبي، أحمد رشدى صالح، مصر ورسالتها، حسين مؤنس، شخضية مصر، نعمات أحمد فؤاد، مصر المدنية، د. يونان لبيب رزق، دراسات في تاريخ مصر، فوزي جرجس.


 


ومن العناوين التي صدرت عن السلسلة أيضا: “الأقباط والقومية العربية” أبو سيف يوسف، “تاريخ الصناعة في مصر في النصف الأول من القرن التاسع عشر” د. علي الجريتلي، “حكايات من دفتر الوطن” صلاح عيسى، “ميلاد ثورة” محمد عودة، “مصر للمصريين” ألكسندر شولش، ترجمة د. رؤوف عباس، “حاضر المصريين أو سر تأخرهم” محمد عمر، “الشارع المصري والفكر” د. أنور عبد الملك، “محنة الدستور 1923 – 1952” محمد زكي عبد القادر، احتفالا بمرور مائة عام على دستور 1923، “الجامعة والمجتمع الجديد” د. لويس عوض، “التاريخ من منظور المواطنة” د. سمير مرقص.


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى