اخبار وثقافة

دراسة تكشف عن معسكرات رومانية من القرن الثانى فى الصحراء الأردنية

ثقافة أول اثنين:

اكتشف عالم آثار معسكرات رومانية قديمة في الصحراء الأردنية، والتي ربما تم بناؤها خلال مهمة عسكرية سرية في القرن الثاني الميلادي، وقد توصل عالم الآثار لاكتشافه باستخدام صور الأقمار الصناعية من Google Earth.


 


تم العثور على عدد قليل فقط من المعسكرات الرومانية في الشرق الأوسط على عكس الأراضي الرومانية في أوروبا، حيث يُعرف المئات ويقول الخبراء إن هذا الاكتشاف يمثل تقدمًا أثريًا مهمًا وفقا لما ذكره موقع لايف ساينس.


 


وتظهر فقط الخطوط العريضة للمخيمات عبر Google Earth أي أنه لم تبق أبنية أو أسوار عالية المخيمات بعيدة في الصحراء لكن وحدا لم  يزرها سيرًا على الأقدام، على الرغم من أن مسارات الإطارات تظهر أن العديد من المركبات كانت في المنطقة ، وفقًا لدراسة نُشرت في في مجلة Antiquity.


 


وأكد المؤلف الرئيسي للدراسة مايكل فرادلي  عالم آثار المناظر الطبيعية في جامعة أكسفورد لموقعLive Science  أنه تم تسجيل جدار أحد المعسكرات في وقت ما في سجل التراث الأردني، وقال “لكن لم يكن هناك تفسير لها على أنها معسكر روماني”.


 


ويعمل فرادلي مع مشروع يسمى علم الآثار المهددة بالانقراض في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (EAMENA) لتحليل صور الأقمار الصناعية، ويعتبر جوجل إيرث من بين مصادره.


 


وقال “هناك مشاكل في بعض المناطق التي لا تحتوي على صور جيدة، لكنها لا تزال أداة الانتقال للعديد من الباحثين الجغرافيين”.


 


كان فرادلي يستخدم برنامج Google Earth العام الماضي لفحص صور الصحراء بالقرب من الحدود الجنوبية للأردن مع المملكة العربية السعودية عندما اكتشف شكل “ورق اللعب” الكلاسيكي لمعسكر روماني، بعد أقل من 24 ساعة، اكتشف اثنين آخرين، بواحة في جنوب شرق الصحراء.


 


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى