اخبار وثقافة

جائزة نوبل تواصل احتفاءها بميلاد رابيندراناث طاغور بنشر صور جديدة

ثقافة أول اثنين:

واصلت جائزة نوبل العالمية، احتفائها بالذكرى الـ 192 لميلاد رابيندراناث طاغور، الشاعر البنغالى، الذى ولد فى مثل هذا اليوم، 7 مايو لعام 1861 فى كلكتا، فى الهند.


 


ونشرت جائزة نوبل العالمية، عبر عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات “تويتر” صورا جديدة للشاعر البنغالى رابيندراناث طاغور، تجمعه مع أبو الفيزياء ألبرت أينشتاين، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1921.


 


كما نشرت جائزة نوبل صورة للشاعر رابيندراناث طاغور مع الزعيم الروحى والسياسى الهندى المهاتما غاندى، وصورة ثالثة خلال تواجده فى إحدى الحافلات، أما الصورة الرابعة، فكانت أثناء صعوده إلى إحدى البواخر المائية. 


وكانت جائزة نوبل قد احتفلت بميلات طاغور، وقالت على “تويتر” نحتفل بالذكرى السنوية لميلاد عظيم حقيقي رابيندراناث طاغور، الذي ولد فى مثل هذا اليوم لعام 1861 في كلكتا، الهند.


 


وأشارت جائزة نوبل العالمية إلى أن طاغور هو أول فائز غير أوروبي للأدب، حصل على جائزة نوبل نوبل “بسبب شعره شديد الحساسية، المنعش والجميل”. 


 


المعروف أن روبندرونات طاغور هو شاعر ومسرحي وروائي بنغالي، تلقى تعليمه في منزل أسرته – من طبقة البراهما الكهنوتية – على يد أبيه ديبندرانات وأشقائه ومدرس يدعى دفيجندرانات الذي كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً وكذلك درس رياضة الجودو.


 


كما درس طاغور اللغة السنسكريتية، وهى لغته الأم، وآدابها واللغة الإنجليزية؛ ونال جائزة نوبل في الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتي أو الجامعة الهندية للتعليم العالي في عام 1918 في إقليم شانتي نيكتان غرب البنغال. 


 


كان والد طاغور مصلحاً اجتماعياً ودينياً معروفاً وسياسياً ومفكراً بارزاً، أما والدته سارادا ديفي فقد أنجبت 12 ولداً وبنتاً قبل أن ترزق بطاغور. ولعل كثرة البنين والبنات حالت دون أن يحظى طاغور رغم أنه أصغر أشقائه سناً بالدلال الكافي. 


 


كانت أسرة طاغور معروفة بتراثها ورفعة نسبها، حيث كان جد طاغور قد أسس لنفسه إمبراطورية مالية ضخمة، وكان آل طاغور رواد حركة النهضة البنغالية إذ سعوا إلى الربط بين الثقافة الهندية التقليدية والأفكار والمفاهيم الغربية. ولقد أسهم معظم أشقاء طاغور، الذين عرفوا بتفوقهم العلمي والأدبي في إغناء الثقافة والأدب والموسيقى البنغالية بشكل أو بآخر، وإن كان روبندرونات طاغور، هو الذي اكتسب في النهاية شهرة كأديب وإنسان، لكونه الأميز والأكثر غزارة وتنوعا، وإنتاجاً.


 


طاغور


طاغور في إحدى الحافلات

طاغور مع ألبرت أينشتاين
طاغور مع ألبرت أينشتاين

طاغور مع المهاتما غاندي
طاغور مع المهاتما غاندي


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى