اخبار وثقافة

فى مثل هذا اليوم.. رحيل بونابرت أهم الاستراتيجيين العكسريين فى جزيرة نائية

ثقافة أول اثنين:

فى يوم 5 مايو عام 1821 توفي نابليون بونابرت، الحاكم الفرنسي السابق الذي حكم ذات يوم إمبراطورية امتدت عبر أوروبا، كسجين بريطاني في جزيرة سانت هيلانة النائية في جنوب المحيط الأطلسي.


 


نابليون المولود في كورسيكا، أحد أهم الاستراتيجيين العسكريين في التاريخ، ارتقى بسرعة في صفوف الجيش الثوري الفرنسي في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر.


 


وبحلول عام 1799 ، كانت فرنسا في حالة حرب مع معظم دول أوروبا، وعاد نابليون إلى الوطن من حملته المصرية لتولي مقاليد الحكومة الفرنسية وإنقاذ أمته من الانهيار. 


 


وبعد أن أصبح القنصل الأول في فبراير 1800، أعاد تنظيم جيوشه وهزم النمسا، وفي عام 1802، أسس قانون نابليون، وهو نظام جديد للقانون الفرنسي، وفي عام 1804 تم تتويجه إمبراطورًا لفرنسا في كاتدرائية نوتردام، وبحلول عام 1807، سيطر نابليون على إمبراطورية امتدت من نهر إلبه في الشمال، ونزولاً عبر إيطاليا في الجنوب، ومن جبال البرانس إلى الساحل الدلماسي.


 


ابتداءً من عام 1812، بدأ نابليون يواجه أول هزائم كبيرة في مسيرته العسكرية، حيث عانى من غزو كارثي لروسيا، وخسر إسبانيا أمام دوق ويلينجتون في حرب شبه الجزيرة، وتحمل هزيمة كاملة ضد قوة حليفة بحلول عام 1814، في جزيرة إلبا.


 


هرب إلى فرنسا في أوائل عام 1815 وأقام جيشًا كبيرًا جديدًا حقق نجاحًا مؤقتًا قبل هزيمته الساحقة في واترلو ضد قوة حليفة تحت قيادة ويلينجتون في 18 يونيو 1815. 


 


تم نفي نابليون لاحقًا إلى جزيرة سانت هيلانة قبالة سواحل أفريقيا، بعد ست سنوات ، توفي ، على الأرجح بسبب سرطان المعدة، وفي عام 1840 أعيد جسده إلى باريس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى