اخبار وثقافة

نهاية الصحراء.. تعرف على رواية سعيد خطيبى الفائزة بجائزة الشيخ زايد 2023

ثقافة أول اثنين:


فاز الكاتب الجزائري سعيد خطيبي، بـ جائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2023 فرع “المؤلف الشاب” وذلك عن رواية “نهاية الصحراء”، الصادرة عن دار هاشيت أنطوان / نوفل، لبنان عام 2022، ينتمي هذا العمل إلى الرواية البوليسية التاريخية النادرة في الأدب العربي المعاصر والتي تخاطب جيل الشباب.


و”نهاية الصحراء” هى رواية تدور أحداثها في بلدة قريبة من الصحراء في الجزائر عام 1988، من خلال المتحدثين في الرواية، الذين هم أبطالها، يغوص الكاتب في تاريخ الاستعمار وتاريخ حرب التحرير الجزائرية وورثتها، عبر سرده ملابسات جريمة قتل مغنّية لعوب، تعمل في أحد الفنادق، تقع خلال فترة حرجة من تاريخ الجزائر المعاصر في أكتوبر عام 1988 التي شهدت اندلاع انتفاضة شعبية وتظاهرات عمت البلاد احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية.


نهاية الصحراء


 


نهاية الصحراء تدور أحداثها حول جريمة قتل، لمغنية لعوب تعمل في أحد الفنادق. تبدأ التحقيقات المعقدة، ولا يستطيع المحققون الوصول إلى نتيجة بسهولة، حيث يمكن الشك بأكثر من شخصية. من خلال المتحدثين في الرواية، الذين هم أبطالها، يغوص الكاتب في تاريخ الاستعمار وتاريخ حرب التحرير الجزائرية وورثتها، عبر سرده لملابسات القضية، التي تدور في شهر واحد، رغم تعقيداتها. الشخصيات المتهمة بقتل المغنية، ليست متهمة فقط بجريمة جنائية، بل يتضح أيضًا أنها، ومن مواقع مختلفة، معنية بالارث الكبير لحرب الاستقلال.


سعيد خطيبي واحد من أهم الأصوات الروائية الجزائرية الراهنة و”نهاية الصحراء” هي روايته الرابعة بعد رواية “كتب الخطايا” و”أربعون عاما في انتظار إيزابيل” التي نالت جائزة “كتارا” للرواية عام 2017 و”حطب ساراييفو” التي تأهلت للقائمة القصيرة لجائزة “البوكر” للرواية العربية عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى