اخبار وثقافة

أغلى اللوحات فى المزادات العالمية خلال مايو.. قيمتها ملايين الدولارات

ثقافة أول اثنين:


تستعد المزادات العالمية، خلال شهر مايو الجارى، لبيع العديد من اللوحات الفنية لأشهر فنانى العالم، ومن المتوقع أن تجلب هذه اللوحات ملايين الدولارات، ومن أبرز هذه اللوحات..


 


لوحة بيكاسو بعنوان لى ميلر


تعقد دار كريستيز للمزادات العالمية مزادا فنيا يضم عددا كبيرا من اللوحات الفنية، خلال شهر مايو 2023، من أبرزها للفنان العالمى بيكاسو، بعنوان لى ميلر، ويقدر ثمنها بين 20 إلى 30 مليون دولار.


ويشار إلى أن بابلو بيكاسو التقى المصورة لى ميلر فى عام 1937 وفقا للجارديان البريطانية فى عطلة شاطئية فى جنوب فرنسا، ونشأت صداقة عميقة بين عائلتيهما: كانت لى ميللر متزوجة من الفنان والشاعر والمؤرخ البريطانى رولان بنروز، وكان بيكاسو مع دورا مار، ثم فرانسواز جيلوت، وكانا يقضيان العطلات معًا غالبًا فى منازل الفنان الإسبانى بابلو بيكاسو المختلفة، يتذكر بنروز الابن أنه سُئل عما فعله خلال الإجازة وأدهش زملاءه فى رده: “قلت بشكل عرضى تمامًا لقد كنا نزور بيكاسو، لم يكن لدى أى فكرة أن هذا كان شيئًا استثنائيًا لأفعله، لأن والدى تعاملا معه بمثل هذا التواضع المذهل، لم يقولا أبدًا، انظر، هذا الرجل هو أعظم فنان معاصر فى العالم، لقد كان مجرد شخص عامله بقدر كبير من الاحترام”.


كان بيكاسو يحترم لى ميلر كفنانة، كما يقول بنروز الابن حيث يقول وفقا للجارديان “بالطبع، كانت جميلة جدًا لكنها كانت ذكية للغاية، وعرفت كيف تفعل الأشياء، كانت مهمة بالنسبة له، كان يعلم أنها كانت مصورة جيدة. لقد عرف طريقه إلى المصورين لأنه كان على علاقة مع دورا مار لمدة ست سنوات”.


لى ميلر 


 


لوحة فان جوخ حديقة أمام مزرعة ديبراي


سيتم تقديم لوحة حديقة أمام مزرعة ديبراى التى رسمها الفنان العالمى فان جوخ بين يوليو وأغسطس من عام 1887 في مزاد سوثبى، فى نيويورك فى 16 مايو، بتكلفة تقديرية تتراوح بين 20 و30 مليون دولار، وقد تم رسمها الفنان الهولندى على بعد دقائق قليلة سيرًا على الأقدام من الشقة التي شاركها فينسنت مع شقيقه ثيو في مونمارتر بفرنسا.


يوجد في وسط التكوين العديد من نباتات عباد الشمس العملاقة، ويبدو أنها أطول بكثير من الإنسان، وبعد عام واحد فقط، في بروفانس رسم فان جوخ لوحته الشهيرة التي لا تزال تعيش في عباد الشمس.


والحديقة المرسومة تقع قرب مزرعة من القرن الثامن عشر لعائلة ديبراى التي كانت تمتلك طواحين الهواء في الجزء العلوي من مونمارتر وقد تم تحويل هذه الطواحين إلى مجمع ترفيهي، مولان دي لا جاليت، لكن لوحته تجعل حديقة المزرعة تبدو وكأنها ملاذ ريفي.


لوحة فان جوخ 


 


لوحة جان ميشيل باسكيات


من المتوقع أن تحقق لوحة قماشية بعرض 12 قدمًا من تصميم جان ميشيل باسكيات التى يعود تاريخها إلى عام 1983، أكثر من 45 مليون دولار خلال عرضها بمزاد كريستيز، خلال شهر مايو، ومن المحتمل أن تصبح اللوحة ضمن أغلى قطع الفنان التي تم بيعها للجمهور على الإطلاق.


تصور اللوحة، جماجم وشخصيات عائمة على خلفية مليئة بعبارات مكتوبة تشير إلى الفراعنة والمواقع المصرية القديمة، في وسط هذه اللوحة المكونة من ثلاثة أجزاء متصلة، يقود الإله أوزوريس قارب أصفر إلى أسفل نهر النيل.


يشار إلى أن الفنان الراحل باسكيات فنان جرافيتى من نيويورك توفى عن عمر ناهز 27 عامًا فى عام 1988، وصار مفضلاً لدى جامعى التحف والمتاحف العالمية والأثرياء، خاصةً وسط الوعى المتزايد بالعدالة العرقية وقضايا التنوع، وبيعت لوحته “المحارب” فى مزاد فى هونغ كونغ مقابل 42 مليون دولار، ما يجعلها أغلى عمل فنى غربى تم بيعه فى مزاد فى آسيا، وباسكيات قارئًا نهمًا للنصوص الإسبانية والفرنسية والإنجليزية ورياضيًا جيدًا ينافس فى سباقات الجرى.

با
لوحة باسكيات


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى