اخبار وثقافة

يوسف زيدان يتحدث عن المسار الصوفى من العراق إلى مصر فى مهرجان بابل

ثقافة أول اثنين:


يشارك الكاتب والمفكر الدكتور يوسف زيدان، في مهرجان بابل الدولي للثقافة والفنون، حيث من المزمع أن يقدم ندوة بعنوان “المسار الصوفى من العراق إلى مصر”، وذلك غدا الخميس، الرابع من مايو الجارى، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، بتوقيت العراق.


كان رئيس مهرجان بابل الدولى للثقافة والفنون، علي الشلاه، في مؤتمر صحفي، إن مهرجان بابل الدولي للثقافة والفنون، فى دورته لهذا العام 2023، يشهد معرضا للكتاب، بمشاركة عدد من دور النشر المحلية والعربية حيث يقوم ممثل منظمة اليونسكو في العراق بافتتاح المعرض.


حضر حفل الافتتاح الرسمى كافة المهتمين والمثقفين وتستمر فعاليات المهرجان حتى 8 مايو على خشبة المسرح البابلي، ومدينة بابل الأثرية وقاعة مردوخ ومعرض الكتاب في المنتجع، بحضور شخصيات ثقافية عربية وأجنبية من فنانيين وكتاب وأدباء وموسيقيين وباحثين.


يشار إلى أن الدكتور يوسف زيدان، مصري متخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه. له عديد من المؤلفات والأبحاث العلمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي. وله إسهام أدبي يتمثل في أعمال روائية منشورة، كما أن له مقالات دورية وغير دورية في عدد من الصحف المصرية والعربية.


عمل الدكتور يوسف زيدان مستشاراً لعدد من المنظمات مثل مكتبة الإسكندرية. ولد يوسف زيدان يوم 30 يونيو 1958 في مدينة سوهاج بصعيد مصر وانتقل إلى الإسكندرية مع جده وهو طفل صغير ودرس في مدارسها. ثم التحق بقسم الفلسفة في كلية الآداب في جامعة الإسكندرية وحصل على الليسانس عام 1980. وتم تعيينه قي جامعة الإسكندرية.


حصل يوسف زيدان على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1980. ثم حصل على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية برسالته عن “الفكر الصوفى عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي”. ثم حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية برسالته عن “الطريقة القادرية فكرًا ومنهجًا وسلوكًا، دراسة وتحقيق لديوان عبد القادر الجيلانى” وذلك عام 1989 وقد حصل على درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم عام 1999.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى