اخبار وثقافة

مشروع لتنمية صناعة النشر والمعرفة بين الألكسو والناشرين العرب..اعرف التفاصيل

ثقافة أول اثنين:


اجتمع اتحاد الناشرين العرب مع مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، على هامش معرض تونس الدولي للكتاب، يوم السبت الموافق 29 أبريل 2023،


اجتمع رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد مع الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو” بمقر المنظمة حيث تباحث الطرفان أوجه التّعاون بين المنظمة واتحاد الناشرين العرب.


أفاد المدير العام للألكسو بأهمية اتحاد الناشرين العرب وبدوره الفاعل في مجال النشر وتوفير الزاد المعرفي من خلال معارض الكتاب وتنظيمه مشاركة الناشرين في المعارض العربية والدولية وفي نفس السياق أكّد الأستاذ محمد رشاد بأن ألكسو تُعدّ بيت العرب المتخصص للثقافة، وهي عنصر فعّال وأساسي في نشر المعرفة تربويًا وثقافيًا وعلميًا.


خلال الاجتماع عرض رئيس الاتحاد الرؤية الاستشرافية لدور الكتاب ونوعية ما ينشر ويُعرض في المعارض، مؤكدًا على أن الناشر لابد أن يقدم الأفضل للقراء والارتقاء بصناعة الكتاب موضوعًا ونشرًا.


وأشاد المدير العام في السياق ذاته بالدور الكبير الذي يقوم به اتحاد الناشرين العرب لمواصلة تنظيم المعارض وإتاحة الفرصة للقراء للاطلاع على الجديد وتوفير الكتاب الذي هو غذاء الفكر، وأبدى معاليه استعداد ألكسو التعاون مع الاتحاد بما يخدم دوره ليبقى رافدًا يخدم المعرفة بجميع مكوناتها.


كما قام رئيس الاتحاد محمد رشاد بمناقشة مشروع لتنمية صناعة النشر والمعرفة في كل من: موريتانيا، الصومال، جيبوتي، جزر القمر الذي يسعى الاتحاد لتنفيذه برعاية جامعة الدول العربية، على أن تشارك عبر أحد أجهزتها في متابعة خطوات تنفيذه من قبل اتحاد الناشرين العرب، ويقترح تقديم المشروع لكل الجهات التي يمكن أن تمول هذا المشروع حيث يسعى الاتحاد عبر هذا المشروع غير المسبوق لتفعيل صناعة النشر وتحفيز القراءة في هذه الدول عبر عدد من البرامج تمتد لمدة عامين من خلال برنامج يقترح اتحاد الناشرين العرب تنفيذه برعاية ودعم جامعة الدول العربية، هذا البرنامج يقدم رؤية للنهوض بالناشر والمكتبة والقارئ والمؤلف، وبالتالي سينعكس هذا على اقتصاديات الثقافة والتعليم والعلوم في الدولة التي سينفذ بها البرنامج، كما يهدف البرنامج إلى تقديم أجيال جديدة من المثقفين والمؤلفين على الساحة العربية.


وتمّ التطرق أيضا وعرض الوثيقة النهائية لمشروع تطوير الجودة بدور النشر في الدول العربية وإنجاز معيار الجودة في دور النشر وأهميته حيث وقع الاتفاق على برنامج عمل لتفعيل هذا المشروع في المستقبل.


وقد حضر هذا اللقاء الدكتور محمد صالح المعالج، رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة والأستاذ عبد الحق حايف، مدير مكتب المدير العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى