اخبار وثقافة

افتتاح نسخة مُعرَّبة من مسرحية “شيكاغو” الموسيقية الأيقونية في بيروت


جدة: ينطلق مهرجان الفيلم السعودي التاسع يوم الخميس في إثراء بالظهران ويستمر حتى 11 مايو.

المهرجان الذي تنظمه جمعية السينما وبالشراكة مع إثراء ، بدعم من الهيئة السعودية للأفلام وبرعاية مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

يقام تحت عنوان “الكوميديا” ، مع عرض 78 فيلما ضمن 48 مجموعة عرض ، وأربع مجموعات للأطفال.

وقال أحمد الملا ، مدير مهرجان السينما السعودية: إن الشراكة الممتدة بين جمعية السينما وشركة إثراء والتي بدأت في عام 2015 ليست سوى جزء من الدور الذي يمثله الجانبان في تمكين صانعي الأفلام والمواهب السينمائية من خلال توفير جميع جوانب دعم لهم “.

كما أشاد الملا بالهيئة السعودية للأفلام لدعمها المستمر وتحفيزها لصانعي الأفلام السعوديين.

وأضاف أنه تم اختيار الكوميديا ​​كمحور رئيسي للمهرجان لتسليط الضوء على نوع يثير الدهشة والضحك ، مع رمزية جمالية ودلالات هادفة.

سيفتتح المهرجان لأول مرة بفيلم رسوم متحركة قصير. الفيلم الافتتاحي “سليج” من إنتاج المخرج السعودي أفنان باويان.

وقالت بويان لعرب نيوز إنها تلقت نبأ افتتاح فيلمها المهرجان بدموع الفرح.

“لم أكن أتوقع أن أرى اختيار” سليج “لافتتاح المهرجان ، أردت فقط عرض فيلمي للجمهور في المملكة العربية السعودية. أشعر بالرضا ولكن هناك بعض التوتر في نفس الوقت لأن المسؤولية كبيرة “.

يبلغ طول فيلم “السليج” 9 دقائق و 39 ثانية ، وقد تم إنتاجه عام 2022 باستخدام تقنيات مختلفة في فن العرائس. تم تصوير العنوان في أمستردام في 5 AM Studios ، وهو استوديو رسوم متحركة بإيقاف الحركة. اسم الفيلم مستوحى من الطبق السعودي التقليدي من الطائف في منطقة مكة المكرمة.

كما شكر باويان الملا ولجنة تحكيم المهرجان على قرار عرض فيلم “الصليق”.

سيعرض الفيلم أيضًا في مهرجان أنسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة في يونيو في فرنسا ، وهو أقدم وأهم مهرجان للرسوم المتحركة في العالم.

قالت نورة الزامل ، مديرة البرامج في إثراء ، إن مهرجان إثراء السينمائي السعودي هذا العام هو استمرار لدور إثراء في النهوض بصناعة السينما ودعم مجالاتها ، وحرصها على تنمية المواهب الوطنية ، بما يتماشى مع جهود المملكة. لإيجاد مكان بارز للسينما ومجالات التمثيل والإخراج وكتابة السيناريو وكل ما يتعلق بصناعة السينما.

وأضاف الزامل أن المهرجان يتضمن حزمة من البرامج الثقافية المتنوعة التي تدل على قوة الحركة السينمائية في المملكة.

كما سيقدم المهرجان ثمانية أفلام عبر أجهزة الواقع الافتراضي لأول مرة.

على مدار ثمانية أيام ، سيقدم المهرجان سلسلة من الندوات الثقافية وورش العمل التدريبية مصحوبة بتوقيع الكتب ، مما يؤدي إلى حفل توزيع الجوائز.

تكريم النجوم الذين تركوا أثرا كبيرا في تاريخ الفنون السينمائية في المملكة والخليج. سيكون هناك أيضًا سوق إنتاج سيوفر منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصانعي الأفلام لدعم المشاريع المنافسة بالإضافة إلى تبادل الخبرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى