اخبار وثقافة

المغرب يستعد لانطلاق مهرجان الشعر الأفريقي فى دورته الأولى

ثقافة أول اثنين:

تستعد العاصمة المغربية، لانطلاق فعاليات مهرجان الشعر الأفريقي، الذى تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبيت الشعر في المغرب، في دورته الأولى، خلال الفترة من 5 و7 مايو 2023.


 


وفقًا لوسائل الإعلام المغربية، فإن مهرجان الشعر الإفريقى، الذي ينظم في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية، يهدف إلى الاحتفاء بالتجارب الشعرية الأفريقية، من خلال أهم رموزها وأسمائها وأصواتها المتعددة لغة ورؤية وحساسيةً.


 


ويشهد مهرجان الشعر الأفريقي مجموعة من الفعاليات الشعرية والموسيقية والندوات الفكرية، وورشاً في الكتابة والإلقاء الشعري؛ لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية، علاوة على تكريم عدد من شعراء أفريقيا، ومنح جائزة الشعر الأفريقي، التي تحمل، هذه السنة، اسم الشاعر السنغالي ليوبولد سيدار سنغور، حيث سيجري الإعلان، خلال حفل الافتتاح، عن اسم الشاعر الفائز بهذه الجائزة في دورتها الأولى.


 


وستكون هذه ثاني جائزة للشعر الأفريقي تُمنح في المغرب، ذلك أن منتدى أصيلة يمنح، منذ بداية عقد التسعينات من القرن الماضي، جائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الأفريقي. وسبق أن فاز بالجائزة، التي تحمل اسم الشاعر الكونغولي المعروف، منذ تأسيسها، 12 شاعراً.


 


وتزامنا مع مهرجان الشعر الأفريقي، يصدر بيت الشعر في المغرب، عدداً خاصاً من مجلة البيت يقدم صورة وافية عن راهن الشعر في أفريقيا، من خلال أهم الأصوات الشعرية المؤسسة لحداثة الشعر الأفريقي، وعبر أجياله المتعاقبة أنشأت لنفسها وللغاتها قوّة الحضور؛ ليس في أفريقيا فحسب، بل في العالم أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى