اخبار وثقافة

“طفل الغبار”.. رواية من فيتنام عن الحرب والحب وأبناء العدو

ثقافة أول اثنين:


تعد رواية الكاتبة الفيتنامية نجوين فان تشو ماي dust child  أو طفل الغبار من بين أبرز الكتب التى حلت فى قوائم الأكثر مبيعًا فى الولايات المتحدة وقد جاءت لتكمل مسيرة مؤلفة كتاب The Mountains Sing الأكثر مبيعًا على المستوى الدولي وهي رواية مشوقة ومؤثرة تدور أحداثها أثناء حرب فيتنام عبر عدة أجيال حتى يومنا هذا.


 


تبدأ الأحداث من عام 1969 حين كانت الأختان ترانج وكوينه في أمس الحاجة إلى مساعدة والديهما في سداد الديون ومغادرة قريتهما الريفية لتصبحن “فتيات بار” في سايجون، ليشربن ويغازلن الجنود الأمريكيين مقابل المال. 


 


مع اقتراب الحرب من المدينة تنغمس ترانج التى كانت مجرد مراهقة بريئة في قصة حب لا تقاوم مع طيار مروحية أمريكي شاب وساحر  يدعى دان قبل أن تضع الحرب أوزارها ويختفى الجندى الأمريكى قبل أن يعود بعد عقود إلى فيتنام مع زوجته ليندا على أمل العثور على طريقة للشفاء من اضطراب ما بعد الصدمة الذي تعرض له والبحث عن أسرار من ماضيه دون علمها.


 


في نفس الوقت يشرع “فونج” وهو ابن جندي أمريكي أسود وامرأة فيتنامية في البحث عن والديه وطريقة للخروج من فيتنام، حيث نشأ فونج الذى أودعه الوالدان بدار أيتام على سماع ألقاب له مثل “غبار الحياة” و”إمبريالي أمريكي أسود” “ابن العدو”، ويحلم بحياة أفضل له ولأسرته في الولايات المتحدة.


 


يتقارب الماضي والحاضر حيث تجتمع هذه الشخصيات لمواجهة القرارات التى اتخذوها خلال وقت حرب فيتنام أوائل السبعينات والنظر بعمق في أعماقهم وإيجاد أرضية مشتركة عبر اختلافات العرق والجيل والثقافة واللغة.


 


تحكى رواية Dust Child قصة لا تُنسى وغامرة عن كيف يمكن لأولئك الذين ورثوا المأساة إعادة تحديد مصائرهم من خلال الحب والحكمة التي حصلوا عليها بشق الأنفس والرحمة والشجاعة والفرح.


 


وقد ولدت المؤلفة نجوين فان تشوى ماي فى فيتنام وهى مؤلفة كتاب The Mountains Sing الأكثر مبيعًا، وصيف جائزة Dayton Literary Peace لعام 2021، والفائز بجائزة BookBrowse Best Debut لعام 2020، وجوائز الكتاب الدولية لعام 2021.


 


نشرت اثني عشر كتابًا من الشعر والخيال وغير الروائي باللغتين الفيتنامية والإنجليزية، وحصلت على بعض أفضل الجوائز الأدبية في فيتنام بما في ذلك جائزة فى الشعر عام 2010 من جمعية كتاب هانوي.


 


تُرجمت كتاباتها إلى عشرين لغة وظهرت في صحف كبرى بما في ذلك New York Times وهى حاصلة على دكتوراه في الكتابة الإبداعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى