اخبار وثقافة

روايات أجنبية عن العمال.. هل اقترنت بالثورة الصناعية؟

ثقافة أول اثنين:

تنوعت الروايات الأجنبية التى تناولت حياة العمال للكن اللافت أن أغلبها كان فى القرن التاسع عشر حيث الثورة الصناعية التى جعلت من الأفكار التى تدور حول حياة العمال موضوعا رائجا لاسيما فى المصانع والمناجم وقد كانت تلك الأعمال فى الأغلب تجسد حياة أصحب المهن اليدوية القائمة على الجهد العضلى.


 

آمال عظمية 


 


رواية شهيرة للكاتب البريطانى المعروف تشارلز ديكنز وتدور أحداثها حول “بيب” الذى يعمل صبي حداد في ورشة “جو” زوج أخته قبل أن يقع فى حب “استلا” لتتغير حياته بعدها، وتجسد الرواية التى تركز على حياة الصبى منذ نعومة أظافره حياة الطبقة العاملة فى بريطانيا القرن التاسع عشر.


 

عمال البحر 


 


رواية قام بتأليفها فيكتور هوجو تقع أحداثها في جزيرة جيرنزي التي نفي إليها فيكتور هوجو لمدة 15 عاما وتحكي الرواية قصة شاب يدعى جيليات يعيش وحيدا، ويقع في حب فتاة اسمها داروشات ابنة أخ لاتياري وهو بحار مشهور في جرناسي بمهارته وبراعته في الملاحة. 


 


وتتحطم سفينة لاتياري على صخور دوفر في عرض البحر فتعلن داروشات أنها ستقوم بالزواج ممن يذهب لإحضار المحرك البخاري من السفينة المتحطمة ويتحمس جيليات للقيام بهذا العمل ويذهب إلى صخور دوفر محاولا إخراج المحرك البخاري من السفينة المتحطمة ويصف فيكتور هوجو المصاعب والمحن التي تعرض لها جيليات بداية بالعواصف الهوج ونهاية بالأخطبوط الذي هاجم جيليات في دوفر.


 

جيرمينال

ec132f16-5f06-4ace-8134-4ca0b48ee025


 


غالبًا ما تعتبر تحفة الروائى الفرنسى الشهير أيميل زولا وإحدى أهم الروايات في التاريخ الأدبى الفرنسى وقد نُشرت هذه الرواية وتدور إضراب عمال الفحم في شمال فرنسا في ستينيات القرن التاسع عشر وترجمت إلى أكثر من لغة منها العربية.


 


تبدأ أحداثها بقدوم الشاب اتيان لانتييه إلى قرية عمال المناجم بحثا عن عمل لتتطور الأحداث عندما يصبح من الطبقة الكادحة التي تعاني من سوء الظّروف وتدهور الأوضاع الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى