اخبار وثقافة

اكتشاف ثلاثة معسكرات محصنة للجيش الرومانى فى الأردن.. اعرف تفاصيل

ثقافة أول اثنين:


حدد علماء الآثار من جامعة أكسفورد، أطلال ثلاثة معسكرات محصنة للجيش الرومانى، والتي من المحتمل أن تكون قد بنيت في حوالي عام 100 بعد الميلاد، وتم تشييد هذه المنشآت في أقصى شمال الصحراء العربية، في ما هو الآن جنوب شرق الأردن.


ويعتقد علماء الآثار أن هذه البؤر الاستيطانية للجيش الروماني أقيمت خلال حملة شنت ضد بطل رومانى قديم، وفقا لما ذكره موقع ANCIENT ORGNINS.


وفحص باحثو جامعة أكسفورد صور الأقمار الصناعية التي تم تحميلها على منصات مفتوحة المصدر مثل جوجل إرث، بحثًا عن آثار النشاط البشري القديم، أثناء دراسة الصور التي تم التقاطها خلال مسح للمنطقة المحيطة بالحدود الأردنية السعودية، ورصد الباحثون علامات منبهة لمعسكرات مؤقتة للجيش الروماني، إلى الشرق من قرية باير الأردنية.


بمعرفة تاريخ روما مع المملكة النبطية البائدة منذ فترة طويلة، والتي كانت تسيطر في يوم من الأيام على منطقة تمتد من دمشق في الشمال إلى منطقة الحجاز في غرب المملكة العربية السعودية في الجنوب، خلص علماء الآثار في أكسفورد إلى أن وجود المعسكرات يجب أن يكون مرتبطًا بـ جهود روما لاستعمار المنطقة والتغلب على الأنباط.


حكم الأنباط شبه الجزيرة العربية والمناطق الواقعة إلى الشمال من منتصف القرن الثالث قبل الميلاد حتى فقدوا استقلالهم للرومان في عام 106، وقد اندمجت مملكتهم تدريجيًا بمرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى