اخبار وثقافة

عرض لوحة بدون عنوان فى مزاد عالمى بسعر 12 ألف إسترلينى

ثقافة أول اثنين:


قدمت دار سوثبى للمزادات العالمية، فى مزاد فنون الشرق الأوسط، لوحة للفنانة إيتل عدنان، بدون عنوان، يقدر ثمنها ما بين 8 إلى 12 ألف جنيه إسترلينى.


“إيتل عدنان” شاعرة وكاتبة وفنانة لبنانية أمريكية، ولدت في بيروت في 24 فبراير 1925، كانت أمها مسيحية يونانية من سميرنا، ووالدها مسلماً سوريا من ضباط الصف، لذا نشأت تتحدث اليونانية والتركية في مجتمع يتحدث العربية بالأساس، تلقت تعليمها في مدارس فرنسية للراهبات، وكانت الفرنسية اللغة التي كتبت بها أولى أعمالها، كما تعلمت الإنجليزية في شبابها، فكانت اللغة التي كتبت بها أعمالها فيما بعد.


في سن الرابعة والعشرين سافرت إيتل عدنان إلى باريس حيث تلقت شهادة البكالوريوس في الفلسفة من السوربون، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة لتستأنف دراستها هناك في جامعة كاليفورنيا (بركلي) وجامعة هارفارد منذ 1952 حتى 1978 درست فلسفة الفن في جامعة دومينيكان في كاليفورنيا، سان رافاييل، كما ألقت المحاضرات في عدة جامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.


عادت إلى لبنان لتعمل كصحفية ومحررة ثقافية في جريدة الصفا، وهي جريدة تصدر باللغة الفرنسية في بيروت، كما ساهمت في بناء القسم الثقافي بالجريدة وأضافت الرسوم والرسوم التوضيحية، وتميزت فترة عملها في الجريدة بالافتتاحية التي كانت تعلق فيها على أهم القضايا السياسية.


عرضت سلسلة من لوحاتها ذات الألوان الزاهية في معرض دوكومنتا 13 في كاسل بألمانيا، وفي عام 2014 عرضت مجموعة من لوحاتها وأعمالها في متحف ويتني للفن الأمريكى، كما عرضت أعمالها في المتحف العربي للفن الحديث بالدوحة تحت عنوان “إيتيل عدنان بكل أبعادها” برعاية هانس أولريخ أوبريست؛ حيث أظهر أحد عشر بعداً مختلفاً لأعمالها، شاملاً أعمالها المبكرة والأدب والسجاد وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى