اخبار وثقافة

سوثبى تعرض لوحة التوقف فى الصحراء لـ يوجين فرومنتان للبيع.. اعرف ثمنها

ثقافة أول اثنين:

طرحت دار سوثبى للمزادات العالمية خلال مزاد لبيع لوحات المستشرقين، فى لندن، لوحة التوقف فى الصحراء للفنان المستشرق الفرنسى يوجين فرومنتان بسعر يترواح بين 15 إلى 20 ألف جنيه إسترلينى، وقدر ثمنها ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه إسترلينى.


 

الفنان الفرنسى يوجين فرومنتان رسام وكاتب فرنسى ولد فى لا روشيل ونشأ فى عائلة برجوازية تعتنى بالثقافة ما أتاح له صقل موهبته الفنية ومعرفة أعمال كبار الفنانين والأدباء الفرنسيين، وقد أثَّرت قراءته المبكرة لبعض أعمال بلزاك وسانت بوف في شخصيته وأكسبته حساسية مفرطة زادها عشقه لصديقة طفولته جيني شيسيه التي تزوجت رجلاً آخر وماتت وهي في ريعان الشباب، ما دفعه إلى المزيد من الانطواء والعزلة، فترك تحضير رسالته الجامعية في الحقوق وتوجه نحو الفن والأدب. وبعد تركه المدرسة تتلمذ لبضع سنين على يد لوي كابا، رسام المناظر الطبيعية.


 


في عام 1846 قام فرومنتان، برفقة عدد من أصحابه برحلة إلى الصحراء الجزائرية. ووقع تحت سحر الصحراء. فكان فرومنتان واحداً من أوائل الوصافين التصويريين في الجزائر، ولما كان قادراً في سن مبكرة أن يزور الشعب الذي استوحى منه معظم أعماله، وأن يختزن ذكرياته وصوره بالتفاصيل التصويرية والوصفية للحياة في شمال أفريقيا، فقد حصل في 1849 على وسام من المرتبة الثانية. 


 


رجع إلى الجزائر مرة ثانية، وأقام فيها قرابة سنة كاملة 1847-1848،وفي 1852 قام بزيارة ثالثة للجزائر، مصاحباً بعثة تنقيب عن الآثار، وفيها أكمل دراسته الدقيقة لمناظر البلد وعادات شعبه. 


 


اللوحة


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى