اخبار وثقافة

فى مثل هذا اليوم.. بدأت التجارب الميدانية للقاح شلل الأطفال.. اعرف حكايته

ثقافة أول اثنين:


في 26 أبريل عام 1954، بدأت التجارب الميدانية للقاح شلل الأطفال، والتي شملت 1.8 مليون طفل، في مدرسة فرانكلين شيرمان الابتدائية في ماكلين، فيرجينيا 


شارك الأطفال في الولايات المتحدة وكندا وفنلندا في التجارب، بعد عام واحد، في 12 أبريل 1955، أعلن الباحثون أن اللقاح آمن وفعال وسرعان ما أصبح جزءًا قياسيًا من تطعيمات الأطفال في أمريكا. في العقود التي تلت ذلك، ستقضي لقاحات شلل الأطفال تقريبًا على المرض شديد العدوى في نصف الكرة الغربي.


شلل الأطفال

 


شلل الأطفال، هو مرض معد موجود منذ العصور القديمة وينتج عن فيروس. يحدث بشكل شائع عند الأطفال ويمكن أن يؤدي إلى الشلل. وصل المرض إلى معدلات وبائية طوال النصف الأول من القرن العشرين. خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، ارتبط شلل الأطفال بالرئة الحديدية، وهي خزان معدني كبير مصمم لمساعدة ضحايا شلل الأطفال الذين يعانون من شلل في التنفس.


في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، قام الطبيب البولندي المولد وعالم الفيروسات ألبرت سابين (1906-1993) باختبار لقاح شلل الأطفال الفموي لذي ابتكره من فيروس حي ضعيف، واصبح اللقاخ متاحًا للاستخدام في أمريكا في أوائل الستينات.


اليوم، تم القضاء على شلل الأطفال في معظم أنحاء العالم بفضل اللقاح، لا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض ولا يزال موجودًا في عدد قليل من البلدان في أفريقيا وآسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى